تقارير عن شراكة اقتصادية مرتقبة بين قطر وباكستان.. هذه تفاصيلها

السبت 20 أغسطس 2022 01:28 م

كشفت تقارير أن رئيس الوزراء الباكستاني "شهباز شريف" سيعرض على أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" شراكة اقتصادية واسعة، تتعلق بالأساس بالغاز المسال، وذلك خلال الزيارة المرتقبة لـ"شريف" إلى الدوحة في 23 أغسطس/آب الجاري.

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية، نقلا عن مصادر، إن باكستان تسعى لحصول على عقود طويلة الأجل وقصيرة الأجل للغاز الطبيعي المسال مع قطر.

ووفقاً لهذه المصادر فقد وضعت الحكومة الباكستانية هذه الاستراتيجية في اجتماع عقد في 11 أغسطس/آب الجاري، بخصوص ترتيبات زيارة "نواز شريف" إلى قطر.

وأشارت إلى أن قطر قدمت عرضاً لباكستان لإنشاء محطة بحرية للغاز الطبيعي المسال، والحصول على حصة في الخطوط الجوية الباكستانية الدولية، وهو ما يبدو أن إسلام آباد ستقبله.

وأشارت إلى أن باكستان ستعرض على قطر حصصا في مطارات وفي فندق روزفلت، فيما تدرس وزارة المالية الباكستانية إمكانية طرح حصص بالشركات المملوكة للدولة إلى قطر.

وتحاول باكستان حاليا الخروج من تداعيات أزمة اقتصادية حادة مع وصول الروبية الباكستانية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي، وارتفاع معدلات التضخم وزيادة الديون وانخفاض احتياطي العملات الأجنبية.

وفي وقت سابق، السبت، أعلن وزير المالية الباكستاني "مفتاح إسماعيل" أن السعودية والإمارات وقطر وافقت على توفير 4 مليارات دولار لباكستان؛ لمساعدتها في زيادة الاحتياطيات الأجنبية وسد فجوة التمويل.

وتتطلع باكستان للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، وسيجتمع الأخير لتقييم الطلب الباكستاني في 29 أغسطس/آب الجاري، لكنه يريد من إسلام آباد أن يصل احتياطي باكستان من النقد الأجنبي إلى أكثر من الضعف، إلى 16 مليار دولار بحلول السنة المالية التي تنتهي في يوليو/تموز، حيث كانت الاحتياطيات قد هبطت إلى 8 مليارات دولار فقط، وهو مستوى يغطي تكلفة الواردات لأقل من شهرين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الباكستانية استثمارات قطرية الاقتصاد الباكستاني

حاملا عرضا لإنقاذ اقتصاد بلاده.. رئيس وزراء باكستان يصل إلى قطر

صحيفة فرنسية: لهذا السبب تستثمر قطر في باكستان رغم أزماتها