الجزائر ترفع الحظر على صادراتها من الغاز نحو إسبانيا

السبت 20 أغسطس 2022 04:33 م

رفعت الجزائر الحظر عن صادراتها من الغاز نحو إسبانيا، بعد أيام من رحلة سرية قام بها وفد من حكومة مدريد إلى الجزائر العاصمة، حسب إعلام إسباني، وسط أزمة طاقة تواجهها أوروبا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وكشفت المعطيات اليومية لشركة "إيناغاس" التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، رفع الجزائر الحظر وبدء ضخ الغاز، عبر خط أنابيب غاز "مدغاز".

واعتمادًا على البيانات اليومية لـ"إيناغاس"، أظهر آخر تحديث للبيانات في 17 أغسطس/آب، أي بعد 5 أيام من الزيارة السرية، أن 304 جيجاوات في الساعة من الغاز وصلت إلى إسبانيا، مقارنةً بـ292 غيغاوات التي كانت تصل منذ مطلع أغسطس/آب.

ويقترب مستوى الغاز الذي يصل إلى إسبانيا عبر خطوط الأنابيب بالفعل من المستوى الذي تلقته في بداية السنة، أي حوالي 312-314 جيجاوات.

وتتزامن هذه الزيادة في وصول الغاز الجزائري مع زيادة احتياجات الغاز لتوليد الكهرباء في إسبانيا، وهو ما تباطأ في الأيام الأخيرة بسبب انخفاض درجات الحرارة وانتعاش طاقة الرياح.

ويأتي هذا، بعد زيارة سرية، قالت صحيفة "Okdiario" الإسبانية، إن وفداً من الحكومة في مدريد أجراها إلى الجزائر، إلا أن السلطات الإسبانية لم تؤكد ذلك أو تعلن عنه.

لكن مسار تحركات طائرة "فالكون" الرسمية، أظهر أنها هبطت، الأسبوع الماضي، في الجزائر، حوالي الساعة الواحدة ظهراً، وبقيت في البلاد حتى بعد الساعة الـ6 مساء، وفق الصحيفة.

وزادت إسبانيا مشتريات الغاز من الجزائر إلى المستوى الذي كان عليه عمليًا، قبل قرار رئيس الحكومة "بيدرو سانشيز"، بدعم المغرب في نزاع الصحراء، في مواجهة الجزائر، وفق صحيفة "أوكي دياريو".

وتسعى إسبانيا إلى تقليل وارداتها من الغاز الروسي، ودخلت تدابير الاقتصاد في استهلاك الطاقة، وعلى رأسها التخفيف من استخدام المكيّفات الهوائية، حيّز التنفيذ الأسبوع الماضي في الأماكن التي تستقبل العامة في إسبانيا.

واندلع الخلاف الدبلوماسي بين الجزائر وإسبانيا، منذ أن قرر "سانشيز"، في مارس/آذار، دعم خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة، لإنهاء أزمة دبلوماسية بين مدريد والرباط استمرت نحو عام.

وفي اليوم ذاته، قررت الجزائر تجميد عمليات التصدير والاستيراد مع إسبانيا، إضافة إلى تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون.

كما جمدت الجزائر كل أشكال التجارة الخارجية مع إسبانيا.

وتدعم الجزائر الحركة المطالبة بانفصال الصحراء، فيما كانت إسبانيا القوة الاستعمارية في الصحراء الغربية حتى ضمها المغرب في عام 1975.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر غاز الجزائر إسبانيا الصحراء الغربية

تراجع حجم الغاز الجزائري المتوجه إلى إسبانيا 42%

الجزائر تنفي عودة العلاقات التجارية مع إسبانيا

إسبانيا تدعم شركاتها المتضررة جراء وقف التجارة مع الجزائر

اتفاق جزائري إسباني لمراجعة أسعار الغاز