أمريكا تعتزم نشر أسطول طائرات دون طيار لتأمين الخليج

الأحد 21 أغسطس 2022 09:19 ص

كشف قائد الأسطول الخامس الأمريكي الفريق بحري "تشارلز برادفورد كوبر"، عن خطط لإطلاق أسطول من الطائرات بدون طيار، في منطقة الشرق الأوسط، مع دول حليفة.

وفي حوار مع صحيفة "الأيام" البحرينية، قال "كوبر"، إن هدفنا هو تطوير وتنمية ما يمكن تسميته بأحدث أسطول طائرات دون طيار في العالم، عبر نشر 100 من الطائرات دون طيار غير المأهولة، والتي تعرف بـ"يو إس بي".

ولفت إلى أن هذه الخطوة تستهدف رصد أي نشاط مزعزع لاستقرار المنطقة، لا سيما في المناطق والممرات المائية الحيوية، وسرعة الاستجابة لردع هذه الأنشطة، وذلك من أجل ضمان الأمن البحري الإقليمي.

وأشار إلى أن نشر الأسطول سيزيد من قدرات المراقبة للبحرية، حتى تتمكن من مراقبة المناطق المهمة لتدفق النفط والشحن بشكل أفضل.

وقال "كوبر" إنه يأمل أن يتم تشغيل الطائرات بدون طيار بحلول صيف عام 2023، ولكنه لم يحدد أسماء الدول، التي ستنضم إلى الولايات المتحدة في الأسطول.

وأوضح أنه "يمكن رؤية المزيد باستخدام أنظمة غير مأهولة"، وقال إنها "الطريقة الوحيدة لتغطية أي ثغرات لدينا".

وتمتد عمليات الأسطول الخامس على مساحة 2.5 مليون ميل مربع، وتشمل مضيق هرمز وقناة السويس ومضيق باب المندب في اليمن.

وقال"كوبر": "المنطقة شاسعة، عندما نتحدث عن 8 آلاف كم من السويس على امتداد وحول شبه الجزيرة العربية، لذا لا يمكن لأي قوة بحرية لوحدها القيام بهذه المهمة، بل يتطلب ذلك مجموعة واسعة من الشركاء لضمان الأمن الإقليمي".

ويضم الأسطول الخامس حاملة طائرات أمريكية، وعدداً من الغواصات الهجومية والمدمرات البحرية، وأكثر من سبعين مقاتلة، إضافة لقاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية وطائرات التزويد بالوقود.

وتتلخص مهمة الأسطول الأساسية في تأمين إمدادات النفط من الخليج إلى الأسواق العالمية، ومراقبة إيران عن قرب، والإشراف على عمليات  في الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي.

كما يشارك بشكل مباشر في العمليات العسكرية في كل من العراق وأفغانستان، ومكافحة ما يسمى بالإرهاب والقرصنة في المياه الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأسطول الأمريكي طائرات بدون طيار أمن الخليج

البحرية الأمريكية تنفي تصوير إيران حاملة طائراتها في الخليج 

بـ4 حاملات طائرات نووية.. سباق صيني لمكافأة قوة أمريكا البحرية

تحفظ أمن الشرق الأوسط.. تقدّم كبير لتأسيس أول قوة مسيّرات بحرية في العالم

الرمال الحمراء.. منشأة أمريكية وشيكة بالسعودية لتقنيات مكافحة المسيرات

أمريكا تستعد لنشر 100 سفينة مسيرة في مياه الخليج.. ما مهمتها؟

المغرب يوقع مذكرة تفاهم مع شركة طائرات دون طيار أمريكية