العراق.. قيادات بالإطار التنسيقي تعلن قبول دعوة الصدر للمناظرة

الأحد 21 أغسطس 2022 05:39 م

أعلن قياديان بـ"الإطار التنسيقي" المناهض لزعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، موافقتهما على دعوته لإجراء مناظرة تليفزيونية على الهواء مباشرة.

وكتب عضو المكتب السياسي في "تيار الحكمة"، "بليغ أبو كلل"، على حسابه في "تويتر": "على الرغم من أن سماحة السيد مقتدى الصدر لم يعلن أي مفاوضات سابقة، إلا إنني أؤيد دعوته العلنية للمناظرة".

وأضاف: "أقترح أن ينتدب سماحته ممثلا رسميا عنه (ربما وزيره – وزير القائد) وأن ينتدب الإطار التنسيقي ممثلا عنه، فتكون مناظرة لمرة أو أكثر على غرار انتخابات الرئاسة الأمريكية، وهي مبادرة مهمة لحل الأزمة".

من جهته، كتب عضو المكتب السياسي في حركة "عصائب أهل الحق"، "محمود الربيعي"، على "تويتر": "المناظرات العلنية المباشرة من أكثر الأساليب الديمقراطية وضوحا للجمهور وكشفا للمخفي من الأمور".

وتابع: "أنا أؤيد الدعوة لها (للمناظرة) بين ممثل لقيادة التيار وممثل لقيادة الإطار، لنضع النقاط على الحروف، على أن تكون ثمرة المناظرة التسليم بالحقائق والاحتكام للدستور والقانون وإنهاء الأزمة".

والسبت، كشف "مقتدى الصدر" عبر تغريدة في "تويتر" عن تقديمه مقترحا للأمم المتحدة لعقد جلسة حوار بين الفرقاء.

وأشار "الصدر" إلى أنه طالب "بمناظرة علنية مع الفرقاء السياسيين بوساطة أممية، لكنها انتهت بالفشل".

وأضاف: "قدمنا مقترحا للأمم المتحدة لجلسة حوار بل مناظرة علنية وببث مباشر مع الفرقاء السياسيين فلم نر تجاوباً ملموساً منهم".

وكان اجتماع الحوار الوطني العراقي، الذي عقد بحضور الرئاسات، مع قادة القوى السياسية، الأربعاء، خرج بأهمية الالتزام بالثوابت الوطنية، وإيجاد حل لكل الأزمات من خلال الحوار وباعتماد روح الأخوّة والتآزر، حفاظاً على وحدة العراق وأمن شعبه واستقراره، وديمومة النظام الديمقراطي الدستوري، الذي يحتكم إليه الجميع.

والخميس، وصف التيار الصدري، جلسة الحوار الوطني العراقي، بأنها "عديمة الفائدة ليس فيها مـا يخص الشعب ولا خدمته ولا تطلعاته".

وجدد التيار الصدري رفضه المشاركة في الحوار الوطني، لا بطريق مباشر ولا غير مباشر.

ويواصل كلّ من "التيار الصدري" وخصومه "الإطار التنسيقي"، الضغط في الشارع مع تأزم الوضع بينهما، حيث يقيم مناصرو "الصدر"، منذ 30 يوليو/تموز الماضي، اعتصاماً في باحات البرلمان العراقي، بينما باشر مناصرو "الإطار التنسيقي" اعتصاماً مضاداً على أسوار المنطقة الخضراء منذ يومين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر الإطار التنسيقي تيار الحكمة الأزمة العراقية عصائب أهل الحق

العراق.. التيار الصدري يرفض نتائج الحوار الوطني: عديمة الفائدة

العراق.. انفجار بالسفارة البريطانية ناجم عن اسطوانة غاز

و.س.جورنال: الصدر رفض مقابلة قائد فيلق القدس خلال زيارته للعراق

بعد تظاهرات أمام مقره.. مجلس القضاء العراقي يعلق نشاطه وعمل محاكمه

الكاظمي يقطع زيارته إلى مصر ويدعو القوى العراقية لاجتماع عاجل