بايدن يبحث مع القادة الأوروبيين تهديد "زابوريجيا" ونووي إيران

الأحد 21 أغسطس 2022 09:15 م

أعلن البيت الأبيض، الأحد، أن الرئيس "جو بايدن" بحث في اتصال هاتفي مع قادة فرنسا وبريطانيا وألمانيا، الحرب على أوكرانيا والملف النووي الإيراني.

وأفاد البيان بأن "بايدن" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، والمستشار الألماني "أولاف شولتس"، ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، أكدوا في مكالمة هاتفية "دعمهم المستمر لجهود أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي".

وناقش الزعماء الوضع في محطة زابوريجيا النووية الخاضعة للسيطرة الروسية في جنوب شرق أوكرانيا، حيث أكدوا الحاجة إلى "تجنب العمليات العسكرية بالقرب من المحطة وأهمية أن تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة هناك في أقرب وقت ممكن للتأكد من حالة أنظمة الأمان".

وبحث الزعماء أيضا المفاوضات الجارية بشأن البرنامج النووي الإيراني، "والحاجة إلى تعزيز الدعم للشركاء في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المشتركة لردع وتقييد أنشطة إيران الإقليمية المزعزعة للاستقرار".

وتعد زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وتسيطر القوات الروسية عليها منذ مارس/ آذار، وكانت المحطة هدفا لقصف تتبادل موسكو وكييف الاتهام بتنفيذه، منذ نهاية يوليو/ تموز.

وتعكف الأطراف المعنية بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، خصوصا بروكسل وواشنطن، على دراسة الرد الذي قدمته إيران على مقترح للاتحاد الأوروبي يهدف لإنجاز تفاهم في مباحثات إحياء اتفاق عام 2015.

وكان الاتحاد الأوروبي قدم، الأسبوع الماضي، اقتراح تسوية "نهائية"، داعيا طهران وواشنطن اللتين تتفاوضان بشكل غير مباشر، للرد عليه أملا بتتويج مباحثات بدأت قبل عام ونصف العام.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

فرنسا ألمانيا بريطانيا جو بايدن الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

بطلب زيلينسكي.. أردوغان سيناقش مسألة زابوريجيا النووية مع بوتين

أمريكا تطالب روسيا بإعادة محطة زابوريجيا النووية لأوكرانيا

بايدن يعلن عن إعفاء جزئي للطلاب الأمريكيين من سداد قروضهم

فصل محطة زابوريجيا عن الشبكة الأوكرانية.. ومخاوف من كارثة نووية