مصر: لقاء خاص جمع السيسي مع القادة المشاركين بقمة العلمين

الاثنين 22 أغسطس 2022 04:40 م

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" الإثنين، في مطار مدينة العلمين شمال غربي البلاد قادة أربع دول عربية في لقاء خاص، يسبق قمة العربية الخماسية، حسبما أفاد بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وذكر البيان أن "السيسي" استقبل، يرافقه في مطار العلمين نظيره الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد"، كلا من ملك الأردن "عبدالله الثاني" ونظيره البحريني "حمد بن عيسى"، ورئيس وزراء العراق "مصطفى الكاظمي".

وأضاف البيان أن اللقاء شهد "تبادل وجهات النظر بين الزعماء بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم"، بحسب الوكالة.

ويُنتظر أن تلتئم في وقت لاحق الإثنين، قمة في مدينة العلمين بين قادة الدول الخمسة، لبحث قضايا المنطقة وتعزيز العلاقات ومواجهة التحديات، وفق إعلام محلي مصري.

وهذه أول قمة رفيعة المستوى تستضيفها مدينة العلمين الساحلية، بخلاف ما اعتادت عليه مصر من عقد قمم في العاصمة القاهرة ومنتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر (شرق).

وتأتي القمة بعد نحو شهر من قمة عربية أمريكية استضافتها السعودية، بمشاركة الدول ذاتها إضافة إلى قادة عرب آخرين وبحضور الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام مصرية رسمية، أن القمة ستناقش أزمة الطاقة والغذاء بالحرب الأوكرانية.

نقلت صحيفة "الأهرام" المصرية عن مصادر دبلوماسية مطلعة قولها، إن القمة ستناقش أيضا الأزمة المتواصل بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر حول سد النهضة، فضلا عن النزاعات في اليمن وسوريا وليبيا، وإسرائيل وفلسطين، وأخرها جولة القتال الأخيرة في غزة بوقت سابق من هذا الشهر.

يذكر أن العراق هو الدولة الوحيدة التي لم تعترف بإسرائيل من بين المشاركين في هذه القمة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قمة عربية خماسية قمة العلمين السيسي عبدالفتاح السيسي

قمة السيسي وبن زايد تبحث تسهيل الاستثمارات الإماراتية

بغياب الكاظمي.. قادة مصر والإمارات والأردن والبحرين يجتمعون في العلمين