الرئيس الفلسطيني يصل تركيا بعد أيام من تبادل السفراء بين أنقرة وتل أبيب

الاثنين 22 أغسطس 2022 05:56 م

وصل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الإثنين، إلى أنقرة في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، وذلك عقب أيام من تبادل السفراء بين أنقرة وتل أبيب.

وأفادت مصادر تركية رسمية، بأن الطائرة التي تقل "عباس" ووفده المرافق وصلت مطار "أسن بوغا" بالعاصمة أنقرة، ظهر الإثنين.

فيما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة وجهها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وكان السفير الفلسطيني في أنقرة "فائد مصطفى" أوضح أن الرئيسين "عباس" و"أردوغان" سيبحثان خلال لقائهما العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، إلى جانب إطلاع القيادة التركية على تطورات القضية الفلسطينية، فضلا عن مشاورات في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

وبينما لم يعلن برنامج الزيارة بشكل كامل حتى الآن، يتوقع أن يلتقي "عباس" نظيره التركي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، كما ستعقد لقاءات أخرى بين وفدي البلدين، ويتوقع أيضاً التوقيع على عدد من الاتفاقيات وتأكيد الرئيس التركي على "وقوف بلاده إلى جانب القضية الفلسطينية بشكل كامل".

وتعتبر هذه أول زيارة خارجية للرئيس الفلسطيني عقب الأزمة التي تفجرت مع ألمانيا على خلفية تصريحاته عن "الهولوكست" خلال مؤتمر صحافي جمعه مع نظيره الألماني في برلين، حيث شن سياسيون ألمان وإسرائيليون هجوماً على "عباس"، الذي يتوقع أن يحصل على رسالة دعم سياسي من تركيا وإن كان ذلك بشكل غير مباشر.

كما تأتي هذه الزيارة عقب أيام من اتفاق تركيا وإسرائيل رسمياً على إعادة تطبيع العلاقات وتبادل تعيين السفراء لأول مرة منذ سنوات، إذ تسعى أنقرة لتجديد التأكيد على موقفها "الداعم" للقضية الفلسطينية وإيصال رسالة مباشرة للقيادة الفلسطينية بأن "التطبيع مع إسرائيل لا يعني التراجع عن دعم القضية الفلسطينية"، وهي عبارات كررها مسؤولون أتراك مؤخراً.

وخلال اتصال هاتفي جرى قبل أيام بين "أردوغان" والرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتصوغ"، اعتبر الرئيس التركي أن "قرار تبادل تعيين السفراء بين الجانبين خطوة مهمة في تقدم العلاقات التركية الإسرائيلية في اتجاه إيجابي"، معرباً عن تأييده لتطوير التعاون والحوار بين الجانبين "على أساس احترام كل من الطرفين القضايا الحساسة بالنسبة للآخر".

وبالتزامن مع ذلك، صرح وزير الخارجية التركي "مولود جاوش أوغلو"، في مؤتمر صحفي عقب الإعلان عن تبادل السفراء، أن تركيا "لن تتخلى عن القضية الفلسطينية، على الرغم من استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل".

وكان الطرفان سحبا سفيريهما بشكل متبادل عام 2018، بعد أن قررت الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وما أعقب ذلك من تظاهرات على السياج الفاصل على حدود قطاع غزة أسفرت عن استشهاد عشرات الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان تركيا إسرائيل فلسطين محمود عباس زيارة رسمية

عباس يتراجع عن تصريحاته بشأن الهولوكوست.. ومصدر إسرائيلي يكشف الكواليس

مسؤولة إسرائيلية: الإعلان عن اسم السفير الجديد في تركيا قد يستغرق أسابيع