وزير سعودي يرد على مخاوف التعامل مع تذبذب أسواق النفط

الاثنين 22 أغسطس 2022 07:11 م

قال وزير الطاقة السعودي "عبدالعزيز بن سلمان"، إن تحالف "أوبك+" بقيادة المملكة وروسيا، يملك الإمكانات للتعامل مع التحديات التي تشهدها الأسواق العالمية، بما فيها خفض إنتاج النفط.

جاء ذلك خلال مقابلة أجراها الوزير السعودي مع موقع "الشرق" الذي تموله المملكة، ردا سؤال حول كيف سيواجه التحالف الوضع المُتذبذب في أداء الأسواق.

وأكد وزير الطاقة السعودي أن التحالف واجه أوضاعا أكثر تحديا في الماضي، وخرج منها أكثر قوةً وتماسكاً من أي وقت مضى.

وتابع: "لقد أصبحت المجموعة (تحالف أوبك+) أكثر التزاماً ومرونة. كما أنَّ لديها وسائل ضمن إطار آليات إعلان التعاون تُمكّنها من التعامل مع هذه التحديات وإرشاد الأسواق".

وعقب قائلا: تشمل هذه الوسائل إمكانية خفض الإنتاج في أي وقت، وبطرقٍ مختلفة، وهو ما أثبتته مجموعة أوبك مراراً وبوضوح خلال عامي 2020 و2021".

 وتابع: سنبدأ، قريباً، العمل على صياغة اتفاقية جديدة لما بعد عام 2022، وسنواصل فيها البناء على خبراتنا وإنجازاتنا ونجاحاتنا السابقة.

ومضي قائلا: "مصممون على جعل الاتفاقية الجديدة أكثر فاعلية، والواقع أنَّ ما شهدناه، خلال الفترة الماضية، من تقلُّباتٍ خطيرة أثرت سلباً في أساسيات أداء السوق، وقوضت استقرارها، وهو لا يزيدنا إلا إصراراً على تحقيق أهدافنا باستقرار الأسواق.

والإثنين، سجلت أسعار النفط، تراجعات متتالية، على وقع التجاذب بين شح المعروض العالمي والمخاوف من الركود وارتفاع الدولار.

وسجلت العقود الآجلة لـ"خام برنت" تسليم أكتوبر/ تشرين الأول تراجعًا بنسبة 0.45% ليبلع سعر البرميل 96.87 دولاراً بحلول الساعة 2 ظهرًا بتوقيت جرينتش، لكنه انخفض بعدها بدقائق 4.10% إلى 92.50 دولار للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لـ"خام غرب تكساس الوسيط"، تسليم سبتمبر/أيلول، بنسبة 0.33% إلى 90.47 دولاراً للبرميل، وتوالت الانخفاضات بعدها بدقائق أيضا لتسجل 86.60 دولار للبرميل.

وقلص الخامان القياسيان خسائرهما بعض الشيء في وقت لاحق، ليجري تداول برنت عند 93.10 دولارا للبرميل والخام الأمريكي عند 87.25 دولار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان

وزير الاقتصاد السعودي: الطلب على الطاقة ينمو.. وسنزيد الإنتاج

إعلان السعودية لاحتمال خفض إنتاج أوبك يرفع أسعار النفط

الأمير الشائك.. وزير النفط السعودي يتحدى المضاربين ويتأرجح مع انخفاض الأسعار