Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الطاقة الذرية: إيران أدخلت تغييرات على أجهزة طرد مركزي دون إعلامنا

قناة إسرائيلية: حمدوك كان على وشك التوقيع على اتفاقيات التطبيع (فيديو)

السلطات الكويتية تعلن عن أكبر ضبطية مخدرات في تاريخ البلاد (فيديو)

مباحثات سعودية تركية لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري (صور)

خلال ساعات.. وفدان من حماس والجهاد يصلان مصر لبحث التهدئة في غزة

Ads

وكالة إيرانية: لقاء متوقع بين أردوغان والأسد في قمة منظمة شنجهاي

الثلاثاء 23 أغسطس 2022 06:17 ص

قالت تقارير إيرانية، إن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد يجتمع مع رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، على هامش قمة منظمة شنجهاي للتعاون المقرر تنظيمها في أوزبكستان في سبتمبر/أيلول المقبل.

وفي وقت سابق، صرّح "أردوغان" بأن نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" دعاه إلى حضور اجتماع قمة منظمة شنجهاي للتعاون في أوزبكستان.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية بهذا الشأن إن "الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) دعا أردوغان إلى المشاركة في اجتماع منظمة شنجهاي للتعاون في أوزبكستان".

وأضافت الوكالة نقلا عن مصادر (لم تسمها): "كما طلب بوتين من الأسد المشاركة في هذا الاجتماع".

وأشارت إلى أن زعيم حزب "الوطن" التركي، "دوغو بيرنجك"، سيتوجه قريبا إلى سوريا ضمن وفد سياسي ودبلوماسي، حيث سيلتقي ويجري محادثات مع رئيس النظام "بشار الأسد".

ونقلت "تسنيم" عن معلومات مفادها أن "بيرنجك سيرافقه في هذه الرحلة عدد من الوزراء السابقين وقدامى رجال الدبلوماسية التركية، وسيتم تقديم تقرير عن نتائج هذه الرحلة إلى السلطات التركية".

وأشير في هذا السياق إلى أن هذه الرحلة ستتم على متن طائرة خاصة بها 12 مقعدا، وستكون هذه الرحلة، الأولى من مطار تركي إلى دمشق منذ 10 سنوات، حيث لم يتم تشغيل الرحلات المباشرة بين البلدين منذ عام 2011.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أن "تركيز هذه الرحلة سيكون على سبل استعادة العلاقات، والكفاح المشترك ضد الإرهاب في شمال سوريا، وعودة اللاجئين السوريين".

واستنادا إلى المعلومات الواردة، "فإذا كان هذا الاجتماع إيجابيا ونال رضى دمشق وأنقرة، ربما سيلتقي قائدا البلدين على هامش الاجتماع المقبل لمنظمة شنجهاي للتعاون في أوزبكستان، والذي سيعقد في الأيام الأخيرة من سبتمبر/أيلول".

وفي السياق ذاته، أفاد "فؤاد أوغور"، الكاتب في صحيفة "تركيا" التي توصف بأنها مقربة من الحكومة التركية، عن اجتماع محتمل بين رئيسي تركيا والنظام السوري.

وتشهد العلاقة بين تركيا والنظام السوري تحركات متواترة، تبدو متناقضة أحياناً، بين تكرار حديث المسؤولين الأتراك عن ضرورة اتخاذ خطوات جديدة في سوريا، مقابل استمرار الصدامات بين الطرفين عسكرياً.

ويوم الجمعة الماضي، قال "أردوغان" في تصريحات عقب عودته من زيارة أجراها إلى أوكرانيا، إنه يتوجب الإقدام على خطوات متقدمة مع سوريا من أجل إفساد مخططات في المنطقة، مؤكدا التزام بلاده بوحدة الأراضي السورية.

واندلعت تظاهرات في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة للنظام السوري في شمال وشمال غرب سوريا، احتجاجا على تصريحات لوزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" دعا فيها إلى المصالحة بين نظام "الأسد" والمعارضة السورية.

 لكن أنقرة أكدت عقب ذلك التزامها بالقرارات الدولية حول الحل السياسي في سوريا.

وما ضاعف الجدل هو إعلان "جاويش أوغلو" في 14 أغسطس/آب الجاري عن لقاء جمعه بوزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد" في اجتماع دول عدم الانحياز بالعاصمة الصربية بلجراد، نهاية العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

النظام السوري بشار الأسد رجب طيب أردوغان قمة شنغهاي روسيا

أردوغان يعلن عزم بلاده الربط بين المناطق الأمنة بالشمال السوري   

تركيا توضح حقيقة اللقاء المرتقب بين أردوغان والأسد في قمة شنجهاي بأوزبكستان

تركيا تسعى للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون