الجنائية الدولية تتهم السودان بإعاقة وصولها إلى عمر البشير

الثلاثاء 23 أغسطس 2022 06:49 م

أبلغ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "كريم خان"، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي، أن السلطات السودانية رفضت وصول محققي المحكمة إلى الرئيس المعزول "عمر البشير"، المحتجز حاليا في الخرطوم.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، لمناقشة التقرير الـ35 للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الأنشطة التي قام بها خلال الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي إلى مطلع أغسطس/آب الجاري.

والسبت، بدأ "خان" زيارة إلى السودان، لمدة خمسة أيام، لبحث سبل تعاون الحكومة السودانية، في مثول المطلوبين أمام المحكمة.

وقال المدعي العام في كلمته، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من السودان، لأعضاء المجلس: "إنني متواجد في السودان الآن بغرض تقوية أسس عملنا المشترك لتحقيق مبدأ المحاسبة".

وأضاف أن "التعاون من قبل السلطات السودانية أمر ضروري إذا أردنا تحقيق عدالة ناجزة لضحايا دارفور".

وتابع: "تتواصل التحقيقات بشأن أوامر القبض المتعلقة بالسيد عمر البشير والسيد عبدالرحيم حسين والسيد أحمد هارون، وهم رهن الاحتجاز في الخرطوم".

وتضم قائمة المشتبه بهم، إضافة إلى "البشير" و"علي كوشيب"، وزير الدفاع الأسبق "عبدالرحيم محمد حسين"، والقيادي السابق في حزب المؤتمر الوطني "أحمد هارون".

وتشمل التهم الموجهة إليهم جميعا: تنفيذ عمليات قتل خارج إطار القانون طالت أكثر من 260 شخصاً، واغتصاب عشرات السيدات، إضافة إلى أعمال نهب وحرق وترويع لآلاف السكان في غرب دارفور.

ومضى "خان" يقول: "طلب مكتبي الوصول إلى المشتبه فيهم عن طريق السلطات المختصة في الخرطوم، ولكن هذا الوصول لم يتحقق، ولكنني سوف أواصل التحقيقات بشأن أوامر القبض تلك".

واعتبر أن "بدء إجراءات المحاكمة في الدعوى المقامة ضد علي محمد علي عبدالرحمن (المعروف باسم علي كوشيب) في 5 أبريل/ نيسان الماضي، بمثابة لحظة فاصلة للعدالة في دارفور وللعلاقة بين المحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمن".

ويواجه "كوشيب" 31 تهمة من بينها ارتكاب جرائم حرب وعمليات إبادة جماعية ضد المدنيين في دارفور خلال عامي 2003 و2004.​​​​​​​

واستدرك "خان" قائلا: "من الضروري التركيز الآن على ضخ المزيد من الزخم في التحقيقات الجارية بشأن المشتبه فيهم الذين صدرت بحقهم أوامر بالقبض عليهم، ولكن لم يتم تنفيذها حتى الآن".

فيما لم يصدر على الفور تعليق من السلطات السودانية على تصريحات "خان" بشأن "البشير"، الذي يحاكم حاليا محليا على ذمة عدة قضايا، أهمها "انقلاب 1989".

وفي 2003، اندلع في إقليم دارفور، نزاع مسلح بين القوات الحكومية وحركات مسلحة متمردة، أودى بحياة حوالي 300 ألف، وشرد نحو 2.5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.

وأحال مجلس الأمن ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية، بموجب القرار 1593 الصادر عام 2005، وكانت هي المرة الأولى التي يحيل فيها المجلس قضية إلى المدعي العام لتلك المحكمة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجنائية الدولية عمر البشير محاكمة البشير

الجيش السوداني يعيد حلفاء البشير إلى الواجهة السياسية

لفترة انتقالية تمتد 30 شهرا.. قوى سودانية توقع إعلانا سياسيا

9 دول بمجلس الأمن تطالب السودان بالتعاون مع المحكمة الجنائية

دول غربية: عسكريو السودان تراجعوا عن التعاون مع الجنائية الدولية منذ استيلائهم على السلطة