خلال شهر.. مؤشر المشروعات الخليجية يسجل أكبر نسبة تراجع

الأربعاء 24 أغسطس 2022 03:16 م

تراجع مؤشر المشاريع الخليجية بنسبة 8% خلال الشهر الماضي، وهي أكبر نسبة انخفاض يسجلها المؤشر على الإطلاق.

وفي الفترة بين 1 يوليو/ تموز و5 أغسطس/ آب 2022، حلت السعودية أولاً على مستوى الخليج في مؤشر مجلة "ميد" للمشاريع الخليجية.

وذكرت المجلة البريطانية أن مشاريع السعودية بلغت قيمتها 1.34 تريليون دولار، فيما تلتها الإمارات في المركز الثاني بعقود بلغت 515 مليار دولار، ثم الكويت بعقود بلغت 206 مليارات دولار.

وجاءت قطر رابعاً بـ193 مليار دولار، وعمان خامساً بـ 188 مليار دولار، وأخيراً البحرين بعقود بلغت قيمتها 52 مليار دولار.

وأظهرت آخر الأرقام الصادرة عن مجلة "ميد" أن مؤشر المشاريع الخليجية سجل تراجعاً بشكل ملحوظ، وهو أكبر تراجع يسجله المؤشر حتى الآن.

وجاء الانخفاض بسبب تراجع أسواق المشاريع في البحرين والكويت بنسبة 2.16% و0.96% توالياً، حيث فاقت قيمة المشاريع المنجزة والملغاة قيمة المشاريع الجديدة.

أما على أساس سنوي فقد انخفضت القيمة السوقية الإجمالية للمشاريع الخليجية بنسبة 9%، أو ما يقرب من 303 مليارات دولار، حيث سجلت الإمارات أكبر تراجع للعام بأكمله منذ 5 أغسطس 2021.

 بينما سجل كل من عمان وإيران ارتفاعاً، في إشارة إلى أن الإمارات خضعت لأهم التصحيحات بنسبة 35.8% جراء إعادة صياغة ميزانيات بعض المشاريع العملاقة.

وقالت المجلة إن هذه الانخفاضات في قيم المشروعات لا تعكس بالضرورة انكماشاً كبيراً في السوق اليوم، ولكنها قد تمثل انخفاضاً في مسار المشروعات المخطط لها في المستقبل.

وارتفعت قيمة سوق المشاريع في السعودية بنسبة 0.18% أو بنحو 2.1 مليار دولار، كما سجلت قيمة مؤشر المشاريع العمانية أعلى نمو بنسبة 2.43%، وارتفع مؤشر مشاريع قطر بواقع 0.62% أو 1.2 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مؤشر المشاريع الخليجية مجلة ميد البورصة الخليجية

الإمارات تؤكد التزامها باستكمال المشاريع الخليجية المتفق عليها