قائد بالحرس الإيراني: بدأنا تصدير صواريخ وطائرات مسيرة

الأربعاء 24 أغسطس 2022 04:12 م

أكد مسؤول في الحرس الثوري الإيراني، بدء توريد طائرات مسيرة وصواريخ إلى خارج البلاد دون تحديد وجهات معينة، في وقت أعربت فيه واشنطن عن خشيتها من بيع طهران مسيرات إلى روسيا لاستخدامها في الحرب الدائرة بأوكرانيا.

وقال قائد القوة الجو فضائية التابعة للحرس الثوري، العميد "أمير علي حاجي زاده" خلال اجتماع بجامعة فردوسي في مدينة مشهد: "أصبحنا اليوم نصدّر الصواريخ والطائرات المسيّرة".

وبخصوص السجال القائم حول تلك الأسلحة، أكد "حاجي زادة" أنه ليس من الصدفة أن تعلن الدول الغربية التي تتفاوض مع إيران أن "المفاوضات المتعلقة بالصواريخ والمسيرات أهم من مفاوضات البرنامج النووي الإيراني؛ لأن ما حققته إيران جاء بالاعتماد على قدراتها الداخلية والمعرفية".

ويأتي هذا الإعلان كرد على إصرار الإدارة الأمريكية إبقاء تصنيف الحرس الثوري في قائمتها لدعم الإرهاب، وعدم شطب اسمه منها في الاتفاق المزمع إنجازه مع إيران بوساطة أوروبية لإحياء العمل بالاتفاق النووي الموقع عام 2015، المعروف بخطة العمل الشاملة المشتركة.

وبالتوازي مع هذا الإعلان، شاركت إيران في معرض موسكو العسكري قبل أيام، وعرضت فيه طائرات مسيرة قتالية.

وسبق أن قامت إيران بتصدير طائرات مُسيرة إلى فنزويلا وإثيوبيا، لكنها تعطي حاليا أولوية لعلاقاتها مع روسيا التي طلبت التزود بطائرات مسيرة قتالية، وقامت في المقابل بالبدء بتزويد إيران بتكنولوجيا صناعة الأقمار الاصطناعية بعد التعاون في بناء وإطلاق القمر الاصطناعي "خيام" في التاسع من أغسطس/ آب الجاري.

وتتوزع المسيرات الإيرانية على عدة أنواع، بينها الاستطلاعية والهجومية والانتحارية، مع قدرة إطلاق مرنة من الأرض والبحر ومن تحت المياه عبر الغواصات.

وكان القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء "حسين سلامي"، أعلن سابقاً عن توصل قواته إلى امتلاك تكنولوجيا الذكاء الصناعي لتوجيه الطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة الباليستية، وأنه "باستخدام هذه التكنولوجيا، يمكن لطائرة إيرانية دون طيار أن تقطع أكثر من 2000 كيلومتر من أي نقطة، وتستهدف هدفاً متحركاً أو نقطة محددة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري الإيراني روسيا طائرات مسيرة

الدفاع البريطانية: روسيا تواجه نقصا في الطائرات المسيرة

الرمال الحمراء.. منشأة أمريكية وشيكة بالسعودية لتقنيات مكافحة المسيرات

عقوبات أمريكية على شركات إيرانية تنقل طائرات مسيرة لروسيا

أوكرانيا تعلن إسقاط مسيرة إيرانية استخدمتها روسيا في خاركيف (صور)

صعنت للتدريب.. إيران تكشف عن طائرة بهروز المسيّرة

أمريكا تستهدف صناعة المسيرات الإيرانية وتفرض عقوبات جديدة على طهران