موقف السعودية بشأن خفض إنتاج النفط يلقى دعم عدة دول

الجمعة 26 أغسطس 2022 09:24 ص

أعربت 9 دول على الأقل، من الأعضاء في منظمة "أوبك"، عن دعمها لمطالب السعودية، بالنظر في إمكان خفض إنتاج النفط من أجل تحقيق الاستقرار في الأسواق العالمية.

وأصدرت دول العراق والجزائر والكويت وغينيا الاستوائية وفنزويلا، بيانات أعربت فيها عن دعمها للإجراءات المحتملة التي قد تتخذها المجموعة، وأعقب ذلك تصديقات أخرى الخميس، من ليبيا والكونغو، وفق وكالة "بلومبرج".

كما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع، أن الإمارات تتفق مع تفكير السعودية بشأن أسواق النفط وتدعم تصريحاتها الأخيرة.

وصدرت كذلك تصريحات من أذربيجان تؤيد الموقف السعودي.

ومن المقرر أن يتضح الاتجاه الذي ستتبنّاه منظمة الدول المصدّرة للنفط وحلفاؤها فيما يُعرف بتحالف "أوبك+"، خلال الاجتماع الوزاري المقبل في 5 سبتمبر/أيلول، حسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، قال إن تحالف "أوبك+" يملك الإمكانات للتعامل مع التحديات التي تشهدها الأسواق العالمية، بما فيها خفض إنتاج النفط، مشيرًا إلى العمل قريبًا على صياغة اتفاقية جديدة لما بعد العام الجاري.

وقال الأمير "عبدالعزيز"، في مقابلة مع وكالة "بلومبرج"، الإثنين، إن أسواق النفط تعاني من "انفصال"، إذ فشلت العقود الآجلة الدولية -التي تراجعت في الأشهر الأخيرة- في أن تعكس بدقّة أساسيات العرض والطلب؛ ما أسفر عن تقلبات "شديدة" في الأسعار.

وردًا على سؤال حول أوضاع السوق الحالية، قال وزير الطاقة السعودي، إن سوق النفط الآجلة وقّعت في حلقة سلبية مفرغة ومتكررة، أدت إلى تقويض أهم وظائفها الأساسية، وهي الوصول إلى أسعار مناسبة.

وأشار إلى أن هذه الحلقة تجعل تكلفة التحوط وإدارة المخاطر ضخمة للمتعاملين في السوق الفورية، وهو وضع يؤثّر بشكل كبير في سلاسة وفاعلية التعامل في أسواق النفط، بحسب تصريحات الوزير السعودي.

وشدّد الوزير السعودي، على أن هذه الحلقة تزداد سلبية، مع المزاعم -دون دليل- بشأن انخفاض الطلب في الأسواق، وتكرار أنباء عودة كميات كبيرة من الإمدادات للأسواق، والغموض حول الآثار المحتملة لوضع حدّ سعري على النفط الخام ومنتجاته، وإجراءات الحظر والعقوبات.

وشهدت أسعار النفط في الأسواق الآسيوية، عقب تصريحات الوزير السعودي صعوداً، مدفوعة بمخاوف من شحّ المعروض على خلفية التلويح بخفض الإنتاج ردّاً على التراجع الكبير في الأسعار إلى ما دون 92 دولاراً، وهو أدنى سعر منذ مارس/آذار.

والمملكة هي أكبر مصدّر للخام في العالم حالياً، وتقود تحالف "أوبك+" الذي يحدد خارطة الإنتاج، جنباً إلى جنب مع روسيا والإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبك إنتاج النفط النفط السعودية

خوفا من أزمة محتملة في الشتاء.. السعودية والإمارات تدخران طاقة إنتاج النفط الفائضة

وسط توقعات خفض الإنتاج وزيادة الطلب.. ارتفاع أسعار النفط