وزير الخارجية الإيراني: المفاوضات النووية في مراحلها الأخيرة

الجمعة 26 أغسطس 2022 01:45 م

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، الجمعة، إن المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي "في مراحلها الأخيرة"، مكررا طلب بلاده للولايات المتحدة الأمريكية بالتحلي بـ"الواقعية".

جاء ذلك خلال لقاء "عبداللهيان" مع رئيس دولة زنجبار "حسين مويني"، وفقا لوكالة "إيرنا" الإيرانية الرسمية.

وبيّن الوزير الإيراني أن حكومة بلاده "بذلت جهودا عظيمة لرفع العقوبات" الأمريكية، مشيرا إلى أنها "في المراحل الأخيرة من رفع العقوبات" في المفاوضات النووية مع المجموعة الدولية، وبالذات الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف "عبداللهيان" أن التوصل إلى اتفاق سيتاح إذا تحلت واشنطن بـ"الواقعية"، مقدما الشكر لدولة زنجبار على مساعدة إيران في مواجهة العقوبات الأمريكية.

وفيما بدأت تتصاعد أصوات في أوساط محافظة متشددة في إيران ضد إحياء الاتفاق النووي والفریق المفاوض، قال خطيب صلاة الجمعة في طهران "أحمد خاتمي"، إن "المفاوضين منكم، وهم أمناء وشجعان ورجال الميدان، وكونوا مطمئنين لأنهم لن يرضخوا لابتزاز العدو قيد أنملة"، وفق ما أورده التلفزيون الإيراني.

وتابع "خاتمي"، المعروف بانتقاداته للحكومة السابقة ومفاوضاتها والاتفاق النووي المبرم عام 2015، أنه بالمفاوضات "3 أشياء تكتسب أهمية؛ الأول رفع العقوبات النفطية وذلك على رغم من تمكننا من بيع النفط بغض النظر عن عراقيلهم لكن يجب رفع هذه العقوبات بالكامل". 

وأوضح أن ثاني هذه المكاسب "رفع العقوبات عن المصارف (الإيرانية)، والثالث هو أننا لسنا ضد العمل الدبلوماسي لكن كلامنا الأساسي هو أن أمريكا عدو".

وتلقت إيران، الأربعاء الماضي، الرد الأمريكي على تحفظات طهران في المسودة النهائية التي عرضها الاتحاد الأوروبي على الطرفين في الثامن من الشهر الجاري.

وأكد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي "جوزيف بوريل"، في تعليق على الرد الأمريكي، أنه "معقول جدا".

من جهتها، أعلنت الخارجية الإيرانية أنها قد باشرت دراسة الرد الأمريكي منذ استلامها له الأربعاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الولايات المتحدة

الاتفاق النووي.. تفاؤل أوروبي وتحذير روسي وتحفظ إيراني أمريكي 

تقرير أمريكي: عقبة جديدة تواجه برنامج إيران النووي بجانب الرفض الدولي