ماكرون من الجزائر: لم نأت من أجل الغاز ويجب النظر للماضي بشجاعة

الجمعة 26 أغسطس 2022 06:06 م

نفى الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في تصريحات، الجمعة، أن يكون هدف زيارته الحالية إلى الجزائر هو طلب المزيد من الغاز، قائلا إن فرنسا لديها أكثر من 80% من الاحتياطيات التي تلبي احتياجاتها.

ووصف "ماكرون" تلك التقارير بـ"التافهة"، لكنه شكر الجزائر على زيادة إمداداتها عبر خط أنابيب الغاز "ترانسميد" الذي يغذي إيطاليا، مشيرا إلى أن احتياج إيطاليا للغاز الجزائري أكبر بكثير من فرنسا، وأن هذا يسمح بـ"تنويع (المصادر) في أوروبا" بعدما كانت تعتمد إلى حد بعيد على الغاز الروسي.

وتابع "ماكرون": "هذا لا يمنع من أنّنا تحدّثنا والرّئيس الجزائري عبدالمجيد تبون عن زيادة الشراكة في مجال الطاقة بين الشركات الفرنسية والجزائرية، وترتكز هذه الشراكة على البحث والتنقيب عن الغاز في الجزائر".

وفي سياق منفصل تحدّث "ماكرون" في تصريحاته عن الهجرة غير الشرعية، قائلا: "هناك إرادة مشتركة بين الجزائر وفرنسا لمحاربة الهجرة غير الشرعية، تحدّثت مع الرّئيس تبون في الموضوع وقررنا العمل سويا لمحاربة شبكات تهريب البشر".

وأوضح أنه بحث مع "تبون" ملف حفض فرنسا التأشيرات الممنوحة للجزائريين بنسبة 50%.

وكشف أنه تحدث معه أيضا حول ملف حقوق الإنسان في الجزائر، قائلا إنهما تحدثا في هذا الأمر "بقدر كبير من الحرية".

وقال "ماكرون" إنه تحدث عن "حالات نعرفها" ودعا "تبون" إلى "الشفافية والحريات السياسية واحترامها"، موضحا "أعلم أنه يتجاوب مع (هذه المسائل) وأنه متمسك بذلك. وستتم تسوية هذه القضايا مع الاحترام الكامل للسيادة الجزائرية".

والجمعة، زار الرئيس الفرنسي مقبرة سانت أوجين الأوروبية، المقبرة الرئيسية في العاصمة الجزائرية أثناء الاستعمار الفرنسي.

وتأتي زيارة "ماكرون" للجزائر، وسط تدهور مستمر للعلاقات بين البلدين، وتقلب للوضع الجيو-استراتيجي في المنطقة المغاربية، فضلا عن الأزمة السياسية الأمنية في منطقة الساحل، والحرب الروسية على أوكرانيا التي أثرت في العلاقات الدولية بشكل عام.

وتضطلع الجزائر بدور محوري في المنطقة، نظرا لامتداد حدودها آلاف الكيلومترات مع مالي والنيجر وليبيا، كما أنها مقربة من روسيا مزودها الرئيسي بالأسلحة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية الفرنسية إيمانويل ماكرون عبدالمجيد تبون الغاز الجزائري الطاقة

لإنهاء سنوات القطيعة.. ماكرون يبدأ زيارة إلى الجزائر

تكذيبا لماكرون.. الجزائر تستعد لزيادة صادراتها من الغاز إلى فرنسا 50%

بعد الجزائر.. ماكرون يعلن عن زيارة للمغرب نهاية أكتوبر

محادثات فرنسية جزائرية لزيادة واردات الغاز

الغاز والشتاء.. مسؤولو أوروبا يتقربون من الجزائر بعد غلق روسيا للإمدادت