بعد الجزائر.. ماكرون يعلن عن زيارة للمغرب نهاية أكتوبر

الأحد 28 أغسطس 2022 07:26 م

أعلن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أنه سيزور المغرب في نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وذلك بعد زيارة رسمية أجراها للجزائر.

وجاءت تصريحات "ماكرون" خلال حديث جانبي مع بعض الأشخاص في الشارع، عند خروجه وزوجته من سهرة موسيقية في مهرجان "Touquet Music Beach Festival"، وفقًا لمقطع فيديو وثق الحوار.

ويبدو أن المحاورين كانوا من المهاجرين المغاربة، إذ ذكر احدهم اسم ولي عهد المغرب الأمير "مولاي الحسن"، وهو يتحدث إلى "بريجيت ماكرون"، كما قال آخر "الصحراء مغربية".

وسأل أحدهم الرئيس "ماكرون" كيف كانت زيارته الرسمية الأخيرة إلى الجزائر، فأجاب بأنها "رائعة".

فرد نفس الشخص "مثل المغرب"، وهنا علّق "ماكرون": "سأزور المغرب نهاية أكتوبر"، ثم كرر المعلومة مرة ثانية قبل أن يغادر.

"أزمة صامتة"

ويأتي الكشف عن زيارة المغرب في وقت تشير فيه مجموعة من التقارير الإعلامية إلى وجود "أزمة صامتة" مع فرنسا، ظهرت بوضوح عندما خفضت باريس عدد التأشيرات الممنوحة للمغاربة، وما ترتب عن ذلك من ردود فعل غاضبة داخل البلدين.

وغادر "ماكرون" الجزائر، السبت، بعد زيارة رسمية دامت 3 أيام، هدفت إلى طي صفحة القطيعة و"إعادة بناء" علاقة لا تزال متأثرة بذكريات الحقبة الاستعمارية.

وتزامنت الزيارة مع الذكرى الستين لإعلان استقلال الجزائر في عام 1962.

ولم يصدر من الرئيس الفرنسي أي تصريح بخصوص ملف الصحراء الغربية، ما قد يخفف من أثر زيارته للجزائر على السلطات المغربية، التي لن تكون راضية تماما عن هذه الزيارة للجارة الشرقية، التي وصلت العلاقات المتوترة معها حد القطيعة الدبلوماسية.

وكان العاهل المغربي "محمد السادس"، قد وصف في كلمته بمناسبة "ذكرى ثورة الملك والشعب"، موقف الدول التي تربطها شراكات قديمة أو حديثة بالمغرب من ملف الصحراء الغربية، بكونه "النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم"، وهي معيار "صدق الصداقات".

وعلق عدد من المحللين والإعلاميين المغاربة على هذه الرسالة، بكونها موجهة بشكل كبير إلى فرنسا التي لا تتبنى موقفا حاسما من ملف الصحراء.

وفي 1975، بدأ النزاع بين المغرب و"البوليساريو" حول إقليم الصحراء، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف إلى نزاع مسلح استمر حتى 1991، حين وقع الطرفان اتفاقا لوقف إطلاق النار، برعاية أممية.

وتصر الرباط على أحقيتها في الصحراء وتقترح "الحكم الذاتي"، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون المغرب الجزائر فرنسا

موقع فرنسي: ماكرون سيقترح على الجزائر قمة مع المغرب وإسبانيا بشأن الصحراء الغربية

الجزائر تحبط تهريب مخدرات من المغرب.. وتوقيف 36 تاجرا