للشهر الثالث على التوالي.. التضخم في الكويت يتباطأ في يوليو

الجمعة 26 أغسطس 2022 06:43 م

شهد معدل التضخم في الكويت تباطؤا للشهر الثالث على التوالي في يوليو/تموز الماضي إلى 4.24% على أساس سنوي، وفقا لبيانات الإدارة المركزية للإحصاء.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر التضخم في يوليو/تموز الماضي بنسبة 0.8% مقارنة بشهر يونيو/حزيران الماضي، لارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات، خاصة المواد الغذائية والتعليم.

ووصل معدل التضخم السنوي إلى ذروته هذا العام في شهر أبريل/نيسان الماضي عند مستوى 4.71%، قبل أن يتراجع في الشهور الثلاثة التالية.

وذكرت الإدارة المركزية للإحصاء أن مجموعات الأغذية والمشروبات ارتفعت في يوليو/تموز الماضي بنسبة 7.75% على أساس سنوي، والملابس 5.59%، والنقل 4.30%، وخدمات المسكن 2.17%، والصحة 2.13%، والسجائر والتبغ 0.07%.

وتشهد أغلب دول العالم موجة تضخمية خانقة مع ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية، وزيادة أسعار النفط والغاز.

وفي وقت سابق قالت شركة "كابيتال إيكونوميكس" البريطانية المتخصصة في الأبحاث إن التضخم في الكويت يعد الأعلى خليجياً وتخطى مستوياته القياسية منذ 10 سنوات.

ولفتت إلى أن الكويت استفادت من الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي دفعت أسعار النفط للارتفاع وتسجيل مستويات قياسية.

وأشارت إلى زيادة الكويت لإنتاجها من النفط خلال الربع الأول من العام، وتعزيز ذلك الارتفاع خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بالتزامن مع الأسعار المرتفعة.

وتوقعت "كابيتال إيكونوميكس" أن يسجل النمو الاقتصادي للمملكة معدلاً قياسياً هو الأعلى منذ أكثر من عقد من الزمن، حيث يصل إلى نحو 10% عن العام 2022 بالكامل.

وكان تقرير في 20 أبريل/نيسان الماضي، أصدره صندوق النقد الدولي، كشف أن الكويت ستحقق أفضل نمو للاقتصاد بين دول الخليج خلال العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت تضخم

النقد الدولي: نمو الاقتصاد غير النفطي الكويتي 3.5%.. وارتفاع التضخم لـ4.4%

خلال يناير.. التضخم السنوي في الكويت 4.3%