الولايات المتحدة: ملتزمون بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

السبت 27 أغسطس 2022 05:30 ص

أكدت الولايات المتحدة لإسرائيل التزامها بمنع امتلاك إيران سلاحا نوويا، حتى في حالة العودة الكاملة للاتفاق النووي الذي ترفضه وتعارضه تل أبيب.

جاء ذلك خلال اجتماع مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، الجمعة، مع وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، في الولايات المتحدة.

وقال بيان أمريكي إن المسؤولين ناقشا "التزام الولايات المتحدة بضمان عدم حيازة طهران سلاحا نوويا، والحاجة إلى مواجهة تهديدات إيران ووكلائها"، بحسب وكالة "أسوشيتيد برس".

وفي السياق، أشارت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان، إلى أن جانتس "أكد أهمية الحفاظ على القدرات الدفاعية والهجومية من أجل مواجهة البرنامج النووي الإيراني وممارسات طهران العدوانية في المنطقة"، وفق المصدر ذاته.

وأمس الخميس، وصل "جانتس" إلى الولايات المتحدة في رحلة وصفها بالمهمة لنقل الموقف الإسرائيلي من الاتفاق الدولي المتبلور مع إيران، الذي اعتبرته تل أبيب "سيئا" ولن تلتزم به.

وجاءت زيارة "جانتس" إلى الولايات المتحدة، في أعقاب تقديم واشنطن إلى إيران ردا على المقترح الأوروبي لإعادة إحياء الاتفاق النووي، وبدء الأخيرة في دراسة هذا الرد.

ومنذ شهور، يتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى، في العاصمة النمساوية فيينا، بشأن صفقة إعادة القيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد فرضها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بعد انسحاب بلاده من الاتفاق في مايو/ أيار 2018.


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

واشنطن اتفاق نووي سلاح نووي إيران

وصفتها بـ"مخزن السلاح الأمريكي".. إيران ترفض بيان دول الخليج بشأن الاتفاق النووي

وزير الدفاع الإسرائيلي يلوح بالحرب: جاهزون لمنع إيران من حيازة السلاح النووي

وزير خارجية إيران: نحن الأقوى في المنطقة ولا نحتاج لتطوير سلاح نووي