وصفتها بـ"مخزن السلاح الأمريكي".. إيران ترفض بيان دول الخليج بشأن الاتفاق النووي

الخميس 2 يونيو 2022 08:41 ص

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الخميس، رفضها بيان مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أن "الاتهامات لا أساس لها وأنه لا يحق للمجلس أن يبدي رأيه حول السياسة الدفاعية لإيران"، ووصفت دول الخليج بأنها "أكبر مخزن للأسلحة الأمريكية".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "سعيد خطيب زاده"، إن "إيران ترفض الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة الواردة في البيان الختامي لمجلس التعاون الخليجي"، واصفا إصدار مثل هذه التصريحات المتكررة والمدمرة بأنها علامة على النهج الخاطئ والارتباك الاستراتيجي لبعض الدول الأعضاء تجاه جمهورية إيران.

وأضاف "خطيب زاده" أن "إصدار مثل هذه التصريحات المبتذلة يتعارض مع مبادئ حسن الجوار وليس له وظيفة خاصة سوى خلق أزمة إقليمية"، مؤكدا أن دول مجلس التعاون الخليجي تحولت إلى أكبر مخزن للسلاح الأمريكي.

وجدد التأكيد على الجزر الإيرانية الثلاث، أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من أراضي جمهورية إيران.

وقال إن "تكرار هذه المواقف التدخلية بأي شكل من الأشكال مرفوض تماما ولن يكون له أي تأثير على الحقائق القانونية والتاريخية القائمة".

والأربعاء، قال وزير الخارجية السعودي، "فيصل بن فرحان"، إن "الحوار مع إيران يجب أن يكون مبنيا على موقف خليجي موحد، وذلك في ظل محادثات تستضيفها بغداد بين الرياض وطهران".

وقال "بن فرحان"، عقب اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، في الرياض: "يجب أن يكون حوارنا وتواصلنا مع إيران مبني على موقف خليجي موحد"، متابعا: "ندعوها من خلاله للتهدئة والتعاون والالتزام بمبادئ الشرعية الدولية وحسن الجوار".

كما لفت إلى أن التحديات التي تواجه مجلس التعاون الخليجي تشمل برنامج إيران النووي والصاروخي، بجانب دعمها "للميليشيات والإرهاب وسلوكها المزعزع للاستقرار".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران دول التعاون الخليجي مخزن السلاح الاتفاق النووي

ماذا تعني العودة للاتفاق النووي بالنسبة لإسرائيل والخليج؟

بوريل يعلن تراجع فرصة إنقاذ الاتفاق النووي مع إيران

ندوة تضم شخصيات من 45 دولة تحذر من مخاطر إيران على الخليج

الولايات المتحدة: ملتزمون بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

في الإعلام الأمريكي.. تجارة السلاح عمل "حميد" ما دام التجار أمريكيين