وسط المنافسة مع روسيا والصين.. أمريكا تستحدث منصب سفير القطب الشمالي

السبت 27 أغسطس 2022 07:46 ص

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، استحداث منصب سفير لمنطقة القطب الشمالي لتكثيف دبلوماسيتها هناك.

جاء ذلك وسط تعزيز روسيا والصين لوجودهما في المنطقة القطبية مع ظهور ممرات مائية جراء التغيّر المناخي تسهل الوصول إليها.

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "فيدانت باتل" قالت إن وزير الخارجية "أنطوني بلينكن" سيعيّن قريبا سفيرا متجولا مهمته التعامل مع دول القطب الشمالي ومجموعات السكان الأصليين وأصحاب المصلحة الآخرين.

وأضاف "باتيل" إن "منطقة القطب الشمالي التي يعمها السلام والاستقرار والازدهار وتتمتع بالتعاون، تشكل أهمية استراتيجية أساسية للولايات المتحدة وأولوية للوزير بلينكن".

وسجّل القطب الشمالي ارتفاعا في درجات الحرارة بمستويات تتجاوز بكثير بقية مناطق الأرض، ما يزيد من احتمال فتح مزيد من الممرات المائية التي كان يستحيل عبورها أمام السفن التجارية والعسكرية.

وسيحل منصب السفير الأمريكي لدى منطقة القطب الشمالي الجديد مكان منصب المنسق الأمريكي لشؤون القطب الشمالي والذي يشغله الدبلوماسي "جيم ديهارت".

وتعزز روسيا وجودها بالقرب من القطب الشمالي سواء من خلال نشر غواصات أو طائرات حربية، بينما تبني الصين محطات أبحاث في القطب الشمالي يُنظر إليها على على أنها مقدمة لتواجد أكبر.

وقال "بلينكن" في اجتماع لمجلس القطب الشمالي العام الماضي في أيسلندا إن دول المنطقة لديها "مسؤولية" لضمان "التعاون السلمي".

ويأتي الإعلان عن منصب السفير الأمريكي المتجول لمنطقة القطب الشمالي في الوقت الذي تبدأ فيه محادثات تستمر عدة أيام في جرينلاند بشأن منطقة القطب الشمالي.

وعلّقت 7 دول من 8 يتشكل منها المجلس مشاركتها في وقت سابق هذا العام لأن الرئاسة الدورية تتولاها روسيا التي تواجه مقاطعة غربية بسبب غزوها لأوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

القطب الشمالي أمريكا روسيا

البيت الأبيض يكثف العمل بشأن ذوبان القطب الشمالي

تجاذب حول القطب الشمالي: روسيا تريد حواراً عسكرياً

سنويا.. 31% نسبة ذوبان الأنهار الجليدية في القطب الشمالي

بايدن حذر شي من التداعيات على الاستثمار إذا دعمت الصين حرب روسيا

أوراسيا ريفيو: التجمد الجيوسياسي والفرص الخليجية في القطب الشمالي