مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة 8 في إطلاق نار بتل أبيب

الجمعة 1 يناير 2016 03:01 ص

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، الجمعة، مقتل شخصين وإصابة 8 آخرين على الأقل في إطلاق نار قرب حانة في تل أبيب.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية «لوبا السمري» إن قوات الأمن تلاحق المشتبه به في إطلاق النار، مضيفة أن «التحقيقات الأولية لم تظهر بعد ما إذا كان الهجوم عملية إجرامية أو إرهابية».

وأكد مسؤولون في مستشفى «إيشيلوف» التي نقل إليها ضحايا إطلاق النار مقتل شخصين، وإصابة 4 آخرين بينهم 2 في حالة خطيرة، غير أن شهود عيان أكدوا أن أعداد المصابين لا تقل عن 8 إسرائيليين.

وأفاد مسعفون أنهم نقلوا 7 أشخاص إلى مستشفيات تل أبيب، وكتب الناطق باسم الشرطة الإسرائيلي «ميكي روزنفيلد» على تويتر إن «وحدات الشرطة تفتش منطقة تل أبيب بحثا عن مشتبه بهم نفذوا إطلاق النار. وتم نقل كل الجرحى الى مستشفيات تل أبيب».

ولا تزال (إسرائيل) حتى الآن بمنأى عن الهجمات التي يقوم بها تنظيم «الدولة الاسلامية» الذي وجه تهديدات واضحة في الأسابيع الماضية.

وقال زعيم تنظيم «الدولة الاسلامية» أبو بكر البغدادي في تسجيل صوتي نشر في نهاية الشهر الماضي: «كلا يا يهود ما نسينا فلسطين لحظة (…) وقريبا قريب باذن الله تسمعون دبيب المجاهدين وتحاصركم طلائعهم في يوم ترونه بعيدا ونراه قريبا».

وفي المكان لا تزال الفوضى سائدة بعد وقوع اطلاق النار. وكان مئات من عناصر الشرطة يجوبون الشوارع ومداخل المباني بحثا عن مطلق النار.

وعثر المحققون على ملقن سلاح من نوع «سبكتر» كما أفادت وسائل الاعلام. ورفضت ناطقة باسم الشرطة تأكيد معلومات مفادها أنه عثر في حقيبة الظهر التي كان يحملها مطلق النار على نسخة من القرآن الكريم.

تذكير باعتداءات باريس

وروت صاحبة صالون تزيين قرب الحانة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أنها سمعت طلقات نارية وصرخات وبكاء، وقالت «لقد ارتميت أنا والزبائن أرضا كي لا يرانا الإرهابي. كل الأمر استغرق عشرين دقيقة، كنا نرتجف من شدة الخوف وعانقنا بعضنا البعض».

وأضافت: «قبل ذلك بدقيقتين كنت في الخارج، ادخن سيجارة، إنها أعجوبة، لأنني لو بقيت في الخارج لكنت قتلت».

أما «الكسندر لامبيز» السائح الفرنسي الذي كان في إحدى المقاهي المجاورة فقال: «لقد سمعت النيران، ورأيت الناس يهرعون في الشارع. سمعت صيحات وشاهدت الرجل الذي أطلق النار. كان يرتدي سترة رمادية اللون ولقد فر راكضا»، مضيفا: «حضرت إلى ذهني مباشرة اعتداءات باريس وباتاكلان».

من جانبها، ذكرت «القناة السابعة» في التلفزيون العبري، أن خمسة إسرائيليين آخرين على الأقل أصيبوا بجراح بينهم إصابات بالغة الخطورة في عملية إطلاق النار في شارع «ديزنكوف» وسط مدينة تل أبيب.

وأضافت القناة أن المنفذ انسحب من المكان بعد أن كانت قد تحدثت في وقت سابق عن أنه أصيب بجراح إثر إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال التي أغلقت مكان العملية وشرعت بعمليات بحث وتمشيط.

وبيّنت أن إطلاق النار تم من قبل شخص يستقل دراجة نارية باتجاه أحد المطاعم في شارع «ديزيكوف»، قبل أن يتمكن من الانسحاب من المكان، بينما قال شهود عيان لوسائل إعلام إسرائيلية إن المهاجم كان يرتدي ملابس سوداء بالكامل بالإضافة إلى قناع أسود، وكان يحمل بندقية آلية، بينما لم تؤكد الشرطة الإسرائيلية روايات الشهود.

وتشهد الأراضي الفلسطينية وبلدات عربية داخل الخط الأخضر منذ مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال، على خلفية اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على الحرم القدسي الشريف واقتحام باحات المسجد الأقصى.

وأوقعت هذه المواجهات أكثر من 80 شهيدا فلسطينيا، في حين قتل 11 إسرائيليا في عمليات طعن ودهس وإطلاق نار. 

  كلمات مفتاحية

فلسطين (إسرائيل) القدس تل أبيب إطلاق نار اليهود

قتيلان إسرائيليان في عملية طعن في تل ابيب واعتقال منفذها

استشهاد فلسطيني ومقتل إسرائيلي في حادث طعن وإطلاق نار ببئر السبع

استشهاد 2 فلسطينيين ومقتل 4 إسرائيليين في 5 عمليات طعن ودهس بالقدس وتل أبيب

استشهاد فلسطيني جنوب القدس إثر طعنه جنديا إسرائيليا.. وأنباء عن شهيدة

استشهاد شاب فلسطيني بعد طعنه مستوطنين في القدس