ميد البريطانية: الصناديق السيادية الخليجية تستثمر بقوة في الرقمنة

الأحد 28 أغسطس 2022 12:02 م

تسببت التطورات المتعددة التي حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية، في إقناع دول الخليج بشكل كبير، للاستثمار في تكنولوجيا المعلومات وتكاملها مع التكنولوجيا التشغيلية بمختلف الصناعات، وسط توقعات أن يكون لها دور مهم في تحقيق الرؤى الاقتصادية لدول الخليج.

وذكرت مجلة "ميد" البريطانية، في تقرير لها السبت، أن الصناديق السيادية الخليجية خلصت إلى أهمية الاستمثار بشكل كبير في القطاعات التكنولوجية الرقمية.

وأضافت أن ازدهار مراكز البيانات يعتمد على الطلب المتزايد على خدمات البيانات، حيث تستمر مسيرة توسع التجارة الإلكترونية جنبا الى جنب مع أتمتة الصناعات والعمليات الحكومية.

وتابعت: "تعتبر الحاجة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمساعدة في إطلاق قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي مع التركيز على الذكاء الاصطناعي وألعاب الفيديو والخدمات السحابية مساهما رئيسيا آخر في هذا الاتجاه".

يشار إلى أن دول الخليج اتجهت بشكل كبير إلى تعزيز بنيتها الرقمية خلال السنوات الماضية؛ حيث تسعى هذه الدول إلى إحداث تغير جذري على صعيد التحول الرقمي كأحد الالتزامات السياسية والاقتصادية التي تبنتها لتنويع اقتصادها.

وبدت آفاق النمو للاقتصاد الرقمي في الخليج واعدة قبل تفشي وباء الفيروس التاجي، حيث تمتلك جميع دول الخليج أجندات للتحول الرقمي، مع التزام سياسي ومالي لخلق اقتصادات قائمة على المعرفة.

واستخدمت صناديق الثروة السيادية الرئيسية في المنطقة والشركات التابعة لها، أدواتها في صولات وجولات واسعة في قطاع التكنولوجيا، فبالإضافة إلى الاستحواذ على أسهم في شركات التكنولوجيا العريقة والشركات الناشئة، تقوم الشركات التابعة للصناديق السيادية أيضا بإنشاء صناديق لتمويل الاستثمارات التقنية.

وتشير التقارير إلى أن دول الخليج أنفقت أكثر من 30 مليار دولار على البنية الرقمية خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل إنفاق الدول الست على هذه البنية إلى قرابة 70 مليار دولار بحلول 2024.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرقمنة الخليج صناديق سيادية

إطلاق أول منصة رقمية لدعم المنتج الخليجي

هل تنجح دول الخليج في استثمار التسارع بالاقتصاد الرقمي؟

تقرير: 4 صناديق سيادية خليجية بين أكبر 10 في العالم

الصناديق السيادية تخسر 2.2 تريليون دولار خلال 2022

فايننشال تايمز: المنافسة تشتعل بين صناديق الثروة السيادية في الخليج

خلال 2022.. صناديق الاستثمار بالخليج الأكثر نفوذًا حول العالم