قرار مفاجئ.. مقتدى الصدر يعلن اعتزاله العمل السياسي نهائيا

الاثنين 29 أغسطس 2022 10:30 ص

في قرار مفاجئ، أعلن زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، الإثنين، اعتزاله النهائي للحياة السياسية، وإغلاق جميع المؤسسات التابعة للتيار الصدري، باستثناء عدة أماكن.

ونشر "الصدر" تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، قال فيها: "إنني الآن أعلن الاعتزال النهائي وغلق كل المؤسسات إلا المرقد والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر"، مضيفا أن "الكل في حل منه".

وتابع: "ما أردت إلا أن أقوم الاعوجاج الذي كان السبب الأكبر فيه هو القوى السياسية الشيعية، باعتبارها الأغلبية، وما أردت إلا أن أقربهم إلى شعبهم، وأن يشعروا بمعاناته".

جاء إعلان "الصدر" بعد يومين من تقديمه اقتراحا السبت لحل الأزمة السياسية في العراق يتمثل بتخلي جميع الأحزاب الموجودة منذ سقوط الرئيس الراحل "صدام حسين" عن المناصب التي تشغلها في البلاد بما في ذلك حزبه.

ويواصل كلّ من "التيار الصدري" وخصومه "الإطار التنسيقي"، الضغط في الشارع مع تأزّم الوضع بينهما؛ حيث يقيم مناصرو "الصدر"، منذ 30 يوليو/تموز الماضي اعتصاماً في باحات البرلمان العراقي، بينما باشر مناصرو "الإطار التنسيقي"، اعتصاماً مضاداً على أسوار المنطقة الخضراء منذ يومين.

ولا يزال العراق منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، في شلل سياسي تام مع العجز عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.

ومنذ يوليو/تموز الماضي، يتواجه الطرفان الشيعيان في تصعيد جديد لخلافات سياسية حادة من دون أن يؤدي الوضع المتأزم إلى أعمال عنف، وسط مطالبة "التيار الصدري" بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، مقابل مطالبة "الإطار التنسيقي" بتشكيل حكومة وعودة انعقاد البرلمان.

ويضمّ "الإطار التنسيقي"، خصوصاً الكتلة البرلمانية الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران، وكتلة رئيس الوزراء الأسبق "نوري المالكي"، الخصم التاريخي لـ"الصدر".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق مقتدى الصدر اعتزال السياسة اعتزال العمل السياسي الأزمة في العراق

جيوبوليتكال: موقف الصدر في العراق بين خدمة إيران والتنافس معها

رفض أي حوار معه.. الإطار التنسيقي يدين "تجاوزات" تيار الصدر بحق القضاء العراقي

بعد اعتزاله السياسة.. أنصار الصدر يقتحمون القصر الرئاسي ومجلس الوزراء والجيش يعلن حظر تجوال ببغداد

العراق.. الكاظمي يدعو الصدر لسحب أنصاره من المؤسسات الحكومية

الصدر يضرب عن الطعام.. والكاظمي يأمر بعدم إطلاق النار على المتظاهرين

مقتدى الصدر يعتذر للعراقيين ويمهل أنصاره 60 دقيقة للانسحاب من البرلمان (فيديو)

ترحيب عراقي وعربي ودولي بدعوة الصدر للتهدئة في العراق