13 قتيلا حصيلة الاشتباكات في بغداد.. وواشنطن تحذر

الاثنين 29 أغسطس 2022 04:54 م

قتل 13 متظاهرا وأصيب المئات، الإثنين، جراء اشتباكات متواصلة في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، في وقت أعربت فيه واشنطن عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة داعية لتجنب القيام بأعمال تؤدي إلى العنف.

وأفاد مصدر أمني بأن حصيلة الضحايا بين المتظاهرين ارتفعت إلى 13 قتيلا و350 جريحا، بحسب موقع "بغداد اليوم" الإخباري.

وقال المصدر إن "الحصيلة قابلة للارتفاع بسبب استمرار أعمال العنف في محيط المنطقة الخضراء (وسط العاصمة) بين المتظاهرين والقوات الأمنية".

وأشار الموقع إلى إصابة رئيس أركان قيادة الشرطة الاتحادية وأحد مرافقيه بجروح خلال الاشتباكات.

وتحدثت مصادر محلية عن سماع دوي انفجارات لم تُعرف طبيعتها على الفور في المنطقة الخضراء، حيث توجد مقرات المؤسسات الحكومية والبعثات الدبلوماسية.

ونقل موقع قناة "السومرية" عن مصدر أمني (لم يسمه) قوله إن الاشتباكات (لم يحدد أطرافها) مستمرة في المنطقة الخضراء.

وأضاف أنه تم تفعيل صافرات الإنذار داخل السفارة الأمريكية نتيجة سقوط قذيفة هاون في محيط السفارة.

وسادت حالة من الفوضى في العراق، الإثنين، عقب إعلان زعيم التيار الصدري اعتزاله نهائيا العمل السياسي.

في غضون ذلك، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، تعطيل الدوام الرسمي غدا الثلاثاء في جميع محافظات البلاد بسبب سريان حظر التجول الناجم عن الأوضاع الأمنية، بحسب ما نقلته وكالة الأنبا ءالعراقية (واع).

وأصدرت القيادة العسكرية العراقية قرارا بفرض حظر تجوال في عموم البلاد، جراء الأوضاع الراهنة.

وقالت خلية الإعلام الأمني الحكومية في بيان صحفي مقتضب: "تعلن قيادة العمليات المشتركة حظر التجوال الشامل في جميع محافظات العراق من الساعة السابعة من مساء الاثنين (بالتوقيت المحلي) وحتى إشعار آخر".

اقرأ أيضاً

قلق في العراق

قلق أمريكي ودعوة لتجنب العنف

في غضون ذلك، اعتبرت السفارة الأميركية في بغداد أن التقارير الواردة عن حدوث اضطرابات في جميع أنحاء العراق، الاثنين، "مثيرة للقلق حيث لا تسمح للمؤسسات العراقية بالعمل".

وقالت السفارة في بيان نشرته على "فيسبوك" إن الولايات المتحدة "تشعر بالقلق إزاء تصاعد التوترات وتحث جميع الأطراف على أن تظل سلمية وأن تمتنع عن القيام بأعمال يمكن أن تؤدي إلى دوامة من العنف".

وأضافت أنه "لا ينبغي تعريض أمن العراق واستقراره وسيادته للخطر. حان الوقت الآن للحوار لحل الخلافات، وليس من خلال المواجهة".

وأشارت السفارة إلى أن الحق في الاحتجاج العام السلمي عنصر أساسي في جميع الديمقراطيات، لكن يجب على المتظاهرين أيضا "احترام مؤسسات وممتلكات الحكومة العراقية التي تنتمي إلى الشعب العراقي وتخدمه ويجب السماح للمؤسسات بممارسة عملها".

وكان مصدر أمني عراقي قد أفاد يوم الاثنين، بأن القوات العراقية أعلنت حالة الإنذار القصوى في العاصمة بغداد وقطعت إجازة منتسبيها، وذلك على خلفية المظاهرات الحاشدة التي تشهدها المدينة.

يذكر أن أنصار من التيار الصدري اقتحموا ظهر اليوم الاثنين، القصر الجمهوري وسط العاصمة بغداد في وقت أعلن فيه رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي" تعليق أعمال الحكومة حتى إشعار آخر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق التيار الصدري الولايات المتحدة المنطقة الخضراء الأزمة العراقية

بعد اشتباكات بغداد.. إيران تدعو مواطنيها لعدم زيارة العراق

الإطار التنسيقي يوجه رسالة للتيار الصدري.. ويدعوه للحوار

الصدر يضرب عن الطعام.. والكاظمي يأمر بعدم إطلاق النار على المتظاهرين

13 قتيلا في بغداد.. وتعطيل الدوام الرسمي بعموم العراق الثلاثاء

مطالبات عربية ودولية للعراقيين بالحوار والابتعاد عن العنف