العراق.. 30 أغسطس موعد النظر بحل البرلمان أمام المحكمة الاتحادية

الخميس 25 أغسطس 2022 07:42 م

حددت المحكمة الاتحادية في العراق، الخميس المقبل، 30 أغسطس/ آب، موعداً لعقد جلسة النظر بالدعوى المقدمة من التيار الصدري لحل البرلمان.

وقال بيان مقتضب للمحكمة، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنها "قررت النظر في الدعوى المقدمة من المدعي نصار زغير الربيعي أمين عام الكتلة الصدرية في 30 أغسطس الجاري".

وأضاف أن موضوع الدعوى تضمن الحكم بحل البرلمان وإلزام رئيس الجمهورية بتحديد موعد لإجراء الانتخابات التشريعية وفقاً لأحكام المادة 64 من الدستور.

وفي 14 أغسطس الجاري، أعلن مجلس القضاء الأعلى عدم امتلاكه صلاحية حل مجلس النواب، ردا على طلب من زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" بحل المجلس خلال مدة لا تتجاوز أسبوعا وتحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة.

ودفع هذا الإعلان التيار للتقدم بدعوى قضائية عبر أمينه العام، في انتظار البت فيها، علاوة على تنظيم اعتصام أمام مقر مجلس القضاء الأعلى في بغداد، قبل أن ينهيه الأربعاء.

ويشهد العراق أزمة سياسية، زادت حدتها منذ 30 يوليو/ تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاما لازال متواصلا داخل المنطقة الخضراء في بغداد، رفضا لترشيح تحالف "الإطار التنسيقي" "محمد شياع السوداني" لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.

وحالت الخلافات بين القوى السياسية، لاسيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المحكمة الاتحادية في العراق حل البرلمان الأزمة العراقية التيار الصدري

رفض أي حوار معه.. الإطار التنسيقي يدين "تجاوزات" تيار الصدر بحق القضاء العراقي

العراق.. الرؤساء الثلاثة يتمسكون بخيار الحوار الوطني

العراق.. الحكيم يطالب بسن قانون وتشكيل حكومة خدمة قبل الذهاب للانتخابات

من دون مرافعة.. الاتحادية العراقية تنظر الثلاثاء في دعوى حل البرلمان

13 قتيلا حصيلة الاشتباكات في بغداد.. وواشنطن تحذر

الاتحادية العراقية تحدد الأربعاء موعدا للنطق بالحكم في دعوى حل البرلمان