العراق.. قادة الرئاسات الأربع تدعو لحل الأزمات بالحوار ومنع التصعيد

الأربعاء 24 أغسطس 2022 09:35 م

دعت الرئاسات الأربع في العراق، الأربعاء، إلى اعتماد الحوار طريقا وحيدا لحل الأزمات، وذلك خلال اجتماع بحث الاضطرابات السياسية الراهنة في ضوء التطورات الأخيرة بالبلاد وتداعياتها على أمن المواطنين.

وقال بيان صادر عن الرئاسة العراقية: إن الاجتماع جرى بحضور رئيس الجمهورية "برهم صالح"، ورئيس مجلس الوزراء "مصطفى الكاظمي"، فضلا عن رئيس مجلس النواب "محمد الحلبوسي"، ورئيس مجلس القضاء الأعلى "فائق زيدان".

وأضاف البيان، أن الاجتماع " تدارس التطورات الأخيرة في البلد والتداعيات المترتبة عليها".

وأكد الاجتماع، أن "استمرار حالة الاضطراب السياسي تؤثر سلباً على الجهود الوطنية الرامية لترسيخ الأمن والاستقرار وحفظ أمن وسلامة المواطنين".

وذكر أن ذلك "يستدعي موقفاً فاعلاً وجاداً من الجميع لمنع التصعيد واعتماد الحوار الوطني كطريق وحيد لحل الأزمات".

ولفت البيان إلى "ضرورة اتخاذ كل الخطوات لاستئناف الحوار الفاعل المُلتزم بأسس المصلحة الوطنية العليا وحماية السلم الأهلي والاجتماعي وطمأنة المواطنين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتدارك الأزمة الراهنة".

وشدد على "ضرورة حماية مؤسسات الدولة كافة والحفاظ على هيبتها واستقلالها وفق السياقات القانونية والدستورية".

وتابع البيان، "استمرار الأزمات السياسية يؤثر على دور العراق في المجتمع الدولي، كما قد يؤثر على تعطيل التعاون والتفاهمات والاتفاقات المبرمة في مختلف المجالات وخصوصا التي تمس احتياجات المواطنين المعيشية والخدمية".

والأربعاء، استأنف القضاء عمله في العراق، بعد انسحاب أنصار التيار الصدري من أمام مقر مجلس القضاء الأعلى في العاصمة بغداد، وسط دعوة رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي" لتحييد مؤسسات الدولة عن الصراع السياسي في البلاد.

ويشهد العراق أزمة سياسية، زادت حدتها منذ 30 يوليو/ تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاما لازال متواصلا داخل المنطقة الخضراء في بغداد، رفضا لترشيح تحالف "الإطار التنسيقي" "محمد شياع السوداني" لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.

وحالت الخلافات بين القوى السياسية، لاسيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأزمة العراقية العراق برهم صالح اجتماع الرئاسات الأربع

بعد البرلمان.. أنصار الصدر يبدؤون اعتصاما أمام مجلس القضاء العراقي (فيديو وصور)

العراق.. 30 أغسطس موعد النظر بحل البرلمان أمام المحكمة الاتحادية

دون إصابات.. انفجار يستهدف دبلوماسيين أستراليين في بغداد