السيسي يهاتف صالح والكاظمي بعد اشتعال الوضع في بغداد

الاثنين 29 أغسطس 2022 09:41 م

دعا الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الإثنين، العراقيين إلى تغليب المصلحة العليا لوطنهم، مؤكدا على دعم بلاده أي جهد من شأنه دعم استقرار العراق وإنهاء التصعيد بين الفرقاء السياسيين.

 جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين أجراهما "السيسي" بكل من الرئيس العراقي "برهم صالح" ورئيس الوزراء "مصطفي الكاظمي"، وفقا للرئاسة المصرية.

وأكدت الرئاسة المصرية عبر "فيس بوك"، في 3 منشورات متتالية، أن "السيسي" أكد خلال اتصاله بـ"صالح" و"الكاظمي" على دعم مصر الكامل للعراق في ظل الظروف الحالية.

وأضافت أن "السيسي" شدد على ضرورة الالتزام بمسار الحوار والتفاهم وإعلاء المصلحة القومية للعراق فوق أي اعتبار، حفاظاً على أمن واستقرار وسيادة البلاد.

وأعرب الرئيس المصري عن استعداد بلاده للوقوف بجانب العراق والمساهمة في أي جهد مشترك لإنهاء أي تصعيد ومواجهات.  

 وفي بيان منفصل، أكد "السيسي" أنه يتابع باهتمام الموقف الراهن بالعراق، معبرا عن حزنه لما آلت إليه التطورات الحالية.  

 

وقال إنه يدعو كافة الأطراف العراقية إلى "تغليب المصلحة العليا لوطنهم من أجل تجاوز الأزمة السياسية عبر الحوار وبما يحقق الاستقرار والأمن والرخاء للعراقيين".

والإثنين، قُتل 12 متظاهرا من أنصار التيار الصدري وأصيب أكثر من 150، في أجواء من الفوضى الأمنية وسط العاصمة بغداد ومحافظات أخرى، منذ أن أعلن الزعيم الشيعي "مقتدى الصدر" اعتزاله العمل السياسي نهائيا.

ويشهد العراق أزمة سياسية زادت حدتها منذ 30 يوليو/ تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاما لا زال متواصلا داخل المنطقة الخضراء، رفضًا لترشيح "الإطار التنسيقي"، "محمد السوداني" لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.

وحالت الخلافات بين القوى السياسية، لاسيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق مصر عبدالفتاح السيسي أزمة العراق

الكويت والبحرين تحثان مواطنيهما على مغادرة العراق وتوخي الحذر

مطالبات عربية ودولية للعراقيين بالحوار والابتعاد عن العنف

ترحيب عراقي وعربي ودولي بدعوة الصدر للتهدئة في العراق