الإمارات: استقرار العراق مطلب عربي وإقليمي عاجل

الثلاثاء 30 أغسطس 2022 10:05 ص

اعتبرت الإمارات، الثلاثاء، أن استقرار العراق "مطلب عربي وإقليمي عاجل"، داعية الأطراف بالبلاد إلى ضبط النفس والعودة للحوار.

وقال "أنور قرقاش"، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات في تغريدة عبر "تويتر": إن "استقرار العراق مطلب عربي وإقليمي عاجل".

وأضاف: "لا بديل للتهدئة وضبط النفس والحوار البناء بين العراقيين في هذه المرحلة الحساسة ليخرج العراق من أزمته"، مشيرا إلى أن "المواجهة والعنف ليست في مصلحة العراقيين والمنطقة".

 

 

ومنذ ظهر الإثنين يشهد العراق تطورات ميدانية وتوترا أمنيا كبيرا في أعقاب اقتحام أنصار زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، القصر الجمهوري بالمنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد، بعد وقت قصير من إعلانه اعتزال السياسة.

ووقعت اشتباكات في المنطقة الخضراء بين المتظاهرين وقوات الأمن أسفرت عن مقتل 30 شخصا وإصابة المئات، وفق مصادر طبية محلية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لقوات الأمن العراقية وهي تدخل القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء بعد خروج المتظاهرين.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة لرئاسة الوزراء، في بيان لها، "حظر التجول الشامل في جميع محافظات العراق، اعتباراً من الساعة السابعة (بالتوقيت المحلي) من مساء أمس الإثنين إلى إشعار آخر".

والاثنين، أعلن "مقتدى الصدر"، اعتزاله العمل السياسي نهائيا، وإغلاق جميع المؤسسات الصدرية إلا "المرقد الشريف" وهيئة تراث آل الصدر.

وجاء قراره بعد أن انتهت مهلة الـ72 الساعة التي منحها الجمعة الماضي، إلى المحكمة العليا لحل البرلمان، وبعد تقديم رئيس الكتلة النيابية الصدرية طلبا رسميا بهذا الشأن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات العراق المنطقة الخضراء التيار الصدري أنور قرقاش

المجلس الأطلسي: الوضع بالعراق خطير.. وسيناريو وحيد لإنهاء العنف

بعد اشتباكات بغداد.. إيران تدعو مواطنيها لعدم زيارة العراق