المغرب.. مشاركة وفد إسرائيلي بمهرجان للفروسية تثير انتقادات

الثلاثاء 30 أغسطس 2022 02:41 م

 أثارت مشاركة وفد إسرائيلي في مهرجان للفروسية نظمته إحدى البلديات في العاصمة المغربية الرباط، انتقادات محلية واسعة، وإدانات علنية لتطبيع الدولة العربية مع الكيان الصهيوني.

وجاءت أبرز الانتقادات من قبل المستشار "مولاي حفيظ مستعين" عضو مجلس بلدية "يعقوب المنصور"، الجهة المنظمة للمهرجان، الذي اعتبر أن مشاركة الوفد الإسرائيلي تدنس المورث التقليدي الأصيل للمغرب المتمثل في رياضة التبوريدة (الفروسية التقليدية).

وقال "مستعين" وهو مستشار بالمجلس البلدي (عن حزب العدالة والتنمية)، إنه يدين بكل عبارات الشجب هذا التصرف الذي لا يمثل جميع أعضاء المجلس بقدر ما يمثل صاحبه ومن قام به.

كما أكد على رفضه أي نوع من التطبيع مع الكيان الصهيوني، وكل من يمثله بأي صفة كانت، داعيا كافة أعضاء المجلس وجمعيات المجتمع المدني وأبناء المقاطعة (البلدية) إلى إدانة هذا الاستقبال.

ومنذ إبرام اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل، جرى الاتفاق على إقامة العديد من المباريات الرياضية بين الجانبين، وقد بدأت المواجهات بالفعل في 16 يونيو/حزيران 2022، حينما لعب منتخب إسرائيل للسيدات بكرة السلة مباراة ودية مع نظيره المغربي في مدينة سلا.

وتوصلت إسرائيل والمغرب إلى اتفاق بشأن تطبيع العلاقات في 10 ديسمبر/تشرين الثاني 2020، وسط معارضة فلسطينية.

ولاحقا، اتفق الجانبان على إحداث مجموعات عمل تتيح إبرام اتفاقات في مجالات الاستثمارات والزراعة والماء والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة.

كما وقّع الجانبان اتفاقات حول الربط الجوي وتدبير الماء والأنظمة المالية، وأعلنا توجههما نحو تقليص العوائق أمام الاستثمار وتبادل المعلومات في المجال المالي، وتفادي غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتشكيل فريق عمل بهدف إعداد مسودة تصور حول اتفاق للتبادل للحر.ش

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل العلاقات المغربية الإسرائيلية

كوشنر يكشف أسرارا من اتفاق التطبيع الإسرائيلي المغربي.. ماذا قال؟

للتاريخ.. مغاربة يعتزمون إعداد قائمة بأسماء المطبعين مع إسرائيل

شبهات فضائح مالية وجنسية داخل القنصلية الإسرائيلية بالمغرب

إعلام عبري: تحقيق رسمي في اعتداءات جنسية لأفراد البعثة الإسرائيلية بحق مغربيات