باستثمارات 5 مليارات دولار.. أمازون تفتتح مراكزا للبيانات في الإمارات

الأربعاء 31 أغسطس 2022 10:01 ص

افتتحت شركة "أمازون" للتجارة الإلكترونية، منطقتها الثانية لمراكز بياناتها في الشرق الأوسط بالإمارات، بستثمارات تقدر بنحو 5 مليارات دولار (20 مليار درهم) في الاقتصاد الإماراتي حتى عام 2036.

ويشمل هذا الاستثمار النفقات الرأسمالية على إنشاء مراكز البيانات، والنفقات التشغيلية المتعلقة بخدمات المرافق وتكاليفها المستمرة، إضافة إلى التكاليف المتعلقة بمشتريات السلع والخدمات من الشركات الإقليمية.

وستسهم منطقة "أمازون ويب سيرفيسز" الجديدة في الشرق الأوسط (الإمارات)، بإضافة ما يقدّر بـنحو 11 مليار دولار (41 مليار درهم) إلى الناتج المحلي الإجمالي للإمارات على مدار 15 عاما.

كما ستدعم نحو 6000 وظيفة بدوام كامل سنوياً في سوق العمل المحلي.

وسيكون لدى الجهات الحكومية والمؤسسات والمطورين والشركات الناشئة ورواد الأعمال والمؤسسات التعليمية والمنظمات غير الربحية، خيارات أوسع وأكثر مرونة وكفاءة لتشغيل تطبيقاتهم وتعزيز كفاءة عملياتهم بالاعتماد على مراكز بيانات الشركة.

وتتيح مراكز بيانات "أمازون ويب سيرفيسز" في الإمارات، لهذه الجهات والشركات الاستفادة من محفظة واسعة من خدمات وتقنيات الحوسبة السحابية المتقدمة التي توفرها سحابة الشركة، بما يساعد على تعزيز الابتكار والارتقاء بكفاءة العمليات.

وتنشئ "أمازون ويب سيرفيسز" مناطق "توافر الخدمات" التي تهيئ البنية التحتية في مواقع جغرافية منفصلة ومتميزة.

ويتكون مشروع الشركة في الإمارات من ثلاث مناطق، وتنضم إلى منطقة الشركة في البحرين، والتي تم افتتاحها في يوليو/تموز 2019.

وتقع كل مناطق الشركة بعيدة بعضها عن بعض بما يكفي لدعم استمرارية عمل العملاء، ولكنها قريبة بدرجة كافية لتوفير زمن انتقال منخفض للبيانات التي تستخدم مناطق خدمات متعددة.

وتجذب مراكز البيانات اهتمام الشركات الكبرى، وأُبرمت العام الماضي صفقتان إجماليهما 18.8 مليار دولار للاستحواذ على اثنين من أكبر مراكز البيانات.

وألقت هذه العمليات الضوء على زخم الاستحواذ على أصول الحوسبة السحابية الرئيسية مع ظهور جيل جديد من خدمات شبكة الجيل الخامس وشبكات الألياف الضوئية.

من جانبه، قال نائب الرئيس لخدمات البنية التحتية في الشركة "براساد كاليانارامان": "تواصل أمازون ويب سيرفيسز، التزامها بمساعدة العملاء في دولة الإمارات على التحول بكل ثقة نحو اعتماد التقنيات السحابية الأكثر تقدماً وضمان أعلى مستويات الأمان والتوافر والمرونة لعملياتهم وخدماتهم".

وأضاف: "يتيح إطلاق المنطقة الجديدة في الشرق الأوسط (الإمارات) إمكانية تسخير القدرات التي تتمتع بها السحابة لعدد أكبر من العملاء لدفع وتسريع عجلة الابتكار في جميع أنحاء الإمارات، إلى جانب الاستثمار في الاقتصاد المحلي من خلال خلق المزيد من فرص العمل ودعم التوجهات والأولويات الاستراتيجية لدولة الإمارات عبر توفير الموارد التعليمية وبرامج التدريب على المهارات التقنية المطلوبة مستقبلاً".

فيما قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي "محمد علي الشرفاء": "يشكل افتتاح منطقة أمازون ويب سيرفيسز الجديدة في الشرق الأوسط (الإمارات)، علامة فارقة في تاريخ البنية التحتية الرقمية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات".

وأضاف: "تعكس هذه الخطوة جهودنا الحثيثة لخلق اقتصاد رقمي تنافسي يوفر فرصاً قيّمة للجميع. ويعزز افتتاح مراكز بيانات أمازون رؤية أبوظبي وسعيها لترسيخ مكانتها كمركز رائد للاقتصاد الرقمي على مستوى العالم، وذلك من خلال تسخير أحدث التقنيات وتوظيفها لدعم نمو الأعمال".

ومع إطلاق منطقة "أمازون ويب سيرفيسز" الجديدة في الشرق الأوسط (الإمارات)، تمتلك "أمازون" حالياً 87 منطقة لتوافر الخدمات في 27 منطقة جغرافية حول العالم، وتخطط لإطلاق 21 منطقة توافر جديدة و7 مواقع أخرى في كل من أستراليا وكندا والهند وإسرائيل ونيوزيلندا وإسبانيا وسويسرا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمازون الإمارات تجارة إلكترونية

لدعم التجارة الإلكترونية.. مذكرة تفاهم بين السعودية وأمازون

أبل أغلى العلامات التجارية في العالم تليها أمازون ثم جوجل

وقائع مريعة.. الجارديان: عمليات إتجار بالبشر في مستودعات أمازون بالسعودية