تجميد عمل اللجنة العسكرية الدولية لمراقبة الهدنة في اليمن

السبت 2 يناير 2016 09:01 ص

قالت  مصادر سياسية يمنية إن «قرارا غير معلن، صدر بتعليق نشاط اللجنة العسكرية التي شكلها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، في ختام محادثات بيل السويسرية السبت قبل الماضي، لمراقب وقف إطلاق النار في اليمن. 

وأضافت المصادر أن إيقاف اللجنة عملها، «جاء بعد قيام رئيسها، وهو ضابط لبناني، بالاتصال قبل أيام برئيس هيئة الأركان اليمنية اللواء محمد علي المقدشي، وطالبه بإيقاف فوري لإطلاق النار، مهددا إياه في حال عدم الالتزام بتقديمه لمحاكمة دولية»، وفقا لـ«العربي الجديد».

وأكدت المصادر أن «المقدشي قام برفع مذكرة للرئاسة اليمنية ورئاسة وفد الحكومة في المفاوضات، يشكو فيها من تهديد رئيس اللجنة، الأمر الذي اعتبره الطرف الرسمي اليمني تجاوزا لصلاحيات الضابط وتصرفا غير لائق، ورفع شكوى بذلك إلى المبعوث الأممي». 

من جانبه أنكر الضابط أن يكون وجه تهديدا لرئيس الأركان اليمني، فما كان من الأخير إلا أن قدم تسجيلا صوتيا للمكالمة بينهما، مما سبب حرجا كبيرا للضابط اللبناني، ودفع «ولد الشيخ أحمد» لتعليق عمل اللجنة العسكرية الأممية على أمل عودتها لممارسة مهامها. 

ولم تستبعد المصادر تعيين شخص آخر في رئاسة اللجنة.

يذكر أن أول جولة من محادثات السلام بين الطرفين تأجلت، وصرح مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» بأن الطرفين سيلتقيان مجددا في الـ14 من يناير/كانون ثاني الجاري.

وصعد «الحوثيون»، خلال الأيام الماضية، من عملية إطلاق الصواريخ الباليستية، صوب مواقع سعودية، ومقرات للقوات الموالية للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» في مأرب، شرقي اليمن، لكن المنظومة الدفاعية للتحالف أبطلت مفعول غالبيتها.

وأوقع النزاع الذي اندلع في مارس/ آذار الماضي  أكثر من 5800 قتيلا و27 ألف جريح.

  كلمات مفتاحية

اليمن إسماعيل ولد الشيخ محادثات بيل السويسرية

الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة في اليمن لمدة أسبوع وجولة جديدة للمفاوضات في يناير

المبعوث الأممي إلى اليمن: التقدم في مفاوضات سويسرا لا يكفي لحل الأزمة

قلق دولي من انهيار الهدنة في اليمن .. ومبعوث الأمم المتحدة يؤكد استمرار المباحثات

«عسيري»: الحوثيون خرقوا الهدنة منذ ساعتها الأولى

الانقلابيون والشرعية اليمنية إلى «جنيف 2»

«ولد الشيخ أحمد»‬⁩: ⁧‫اليمن‬⁩ قريب من السلام أكثر من أي يوم