مقتل متظاهر سوداني باحتجاجات في الخرطوم

الأربعاء 31 أغسطس 2022 08:14 م

قتل متظاهر سوداني، الأربعاء، بعد دهسه من مركبة أمنية، خلال تظاهرات شهدتها العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

وقالت "لجنة أطباء السودان" غير الحكومية، إن "قتيلا سقط إثر إصابته بعبوة غاز مسيل للدموع في الرأس وتعرضه للدهس بعربة تتبع للقوات النظامية في مواكب (مظاهرات) مدينة الخرطوم".

وبهذا، يبلغ العدد الكلي للضحايا بعد انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول (117) قتيلاً، طبقا للجنة.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأن آلاف السودانيين، شاركوا في تظاهرة "مليونية المفقودين"، في الخرطوم ومدن أخرى، وسط انتشار أمني مكثف.

ورفع المحتجون صور عدد من المفقودين وشعارات تطالب بإسقاط الانقلاب وإيقاف عمليات الإخفاء القسري للناشطين السياسيين والمعارضين في البلاد.

وردّدوا هتافات مناوئة للحكم العسكري تطالب بعودة الحكم المدني.

كما رفعوا لافتات عليها: "لا للحكم العسكري"، و"دولة مدنية كاملة"، و"الشعب أقوى والردة مستحيلة"، و"حرية، سلام، وعدالة"، و"نعم للحكم المدني الديمقراطي".

وأغلق المتظاهرون عددا من الشوارع الرئيسية والفرعية وسط العاصمة بالحواجز الإسمنتية وجذوع الأشجار والإطارات المشتعلة.

في غضون ذلك، أغلقت السلطات الأمنية جسر "المك نمر" الرابط بين الخرطوم ومدينة بحري، والشوارع المؤدية إلى القصر الرئاسي ومحيط القيادة العامة للجيش تفاديا لوصول المتظاهرين.

وشهد وسط الخرطوم انتشارا أمنيا مكثفا خاصة في محيط القصر الرئاسي والقيادة العامة للجيش، ما أدى إلى تكدس السيارات والازدحام المروري.

وقالت لجان المقاومة (ناشطون) في بيان إن المليونية "جاءت للمطالبة بحق الأشخاص الذين تخفيهم السلطات قسريا في وقت تتزايد فيه أعداد المفقودين في البلاد يوما بعد يوم".

وبوتيرة شبه يومية، يشهد السودان احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني وترفض إجراءات البرهان الاستثنائية التي يعتبرها الرافضون "انقلابا عسكريا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقتل متظاهر سوداني السودان مظاهرات السودان لجنة أطباء السودان مليونية المفقودين

البرهان: نقف مع رغبة السودانيين في حكومة مدنية ولن ننحاز لطرف

السودان.. التمادي في الفشل!

الخرطوم.. اشتعال مظاهرات ضد الحكم العسكري واشتباكات (صور وفيديو)