وزيرا خارجية الإمارات وإيران يبحثان تعزيز العلاقات وقضايا دولية

الخميس 1 سبتمبر 2022 01:12 م

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان"، الخميس، مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، قضايا إقليمية ودولية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه "آل نهيان" من "عبداللهيان"، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات "وام".

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية وسبل دفعها إلى الأمام وتعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة.

 

 

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وبحسب "وام" أكد "آل نهيان"، حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون مع دول الجوار بما يرسخ دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة ويحقق تطلعات شعوبها إلى التنمية والازدهار.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية أعلنت في 21 أغسطس/آب المنصرم أن سفيرها لدى إيران "سيف محمد الزعابي"، سيستأنف مهامه في السفارة في طهران خلال الأيام القادمة، وذلك لأول مرة بعد 6 سنوات.

ومنذ أشهر قليلة تشهد العلاقات الإماراتية الإيرانية تطورا إيجابيا ملحوظا، بعدما كان يشوبها التوتر لسنوات بسبب الجزر الثلاث "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى"، و"أبوموسى"، المتنازع عليها بين البلدين.

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قال "علي باقري" نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، إن بلاده اتفقت مع الإمارات على "فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية".

وأعقب ذلك زيارة أجراها مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات الشيخ "طحنون بن زايد"، إلى طهران مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2021، بدعوة رسمية من أمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال "علي شمخاني".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبد الله بن زايد آل نهيان الإمارات إيران حسين أمير عبد اللهيان

بعد الكويت.. الإمارات تعلن رسميا إعادة سفيرها إلى إيران

خلال 5 أشهر.. الإمارات تستورد سلعا من إيران بـ2.7 مليار دولار

مباحثات إماراتية إيرانية حول المستجدات الإقليمية والدولية

مقابلة مخلوف مامش