خلال 5 أشهر.. الإمارات تستورد سلعا من إيران بـ2.7 مليار دولار

الأربعاء 7 سبتمبر 2022 08:43 م

كشفت طهران، الأربعاء، أن الإمارات استوردت خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022 سلعا إيرانية بأكثر من مليارين و700 مليون دولار.

وأفاد الناطق باسم الجمارك الإيرانية، "روح الله لطيفي"، بأن تجارة بلاده غير النفطية مع 15 دولة مجاورة، نمت من ناحيتي القيمة والوزن بنسبة 24%، خلال تلك الفترة، مقارنة بمثيلتها من العام السابق.

ووفق الإحصاءات التي أعلنها "لطيفي" فإن الإمارات استوردت 5 ملايين طن من السلع غير النفطية من إيران، وبقيمة بلغت مليارين و781 مليون دولار.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية في حجم المستوردات من إيران بعد العراق الذي اشترى 8 ملايين و655 ألف طن من البضائع، بقيمة مليارين و961 مليون دولار.

بينما جاءت تركيا ثالثا بشراء 3 ملايين و682 ألف طن من السلع الإيرانية، وبقيمة مليارين و 328 مليون دولار.

وحسب إحصاءات الجمارك الإيرانية فقد بلغت قيمة الصادرات إلى دول الجوار، منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس/ آب الماضي، 10 مليارات، و723 مليون دولار، وهو ما يزيد بنسبة 27%، عن الفترة المماثلة من العام السابق.

ومنذ أشهر قليلة تشهد العلاقات الإماراتية الإيرانية تطورا إيجابيا ملحوظا، بعدما كان يشوبها التوتر لسنوات بسبب الجزر الثلاث "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى"، و"أبوموسى"، المتنازع عليها بين البلدين.

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قال "علي باقري" نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، إن بلاده اتفقت مع الإمارات على "فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية".

وأعقب ذلك زيارة أجراها مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات الشيخ "طحنون بن زايد"، إلى طهران مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2021، بدعوة رسمية من أمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال "علي شمخاني".

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيران الإمارات سلع إيرانية الإمارات وإيران

عودة سفير الكويت واستعداد الإمارات.. توجه خليجي جديد إزاء إيران

مباحثات إماراتية إيرانية حول المستجدات الإقليمية والدولية

التجارة بين إيران والإمارات تتجاوز 8 مليارات دولار في 5 أشهر

مطعم إيراني بدبي.. قبلة لدبلوماسيين أمريكيين وإيرانيين وشخصيات من العائلة الحاكمة