لترسيخ العلاقات.. الإمارات تقترب من اتفاقية تجارة حرة مع تركيا

الجمعة 2 سبتمبر 2022 07:14 ص

أكدت دولة الإمارات أنها تسعى إلى إبرام اتفاق تجارة حرة مع تركيا في الأسابيع المقبلة، وذلك بعد نحو 4 أشهر من بدء المفاوضات وتحسن العلاقة بين البلدين بشكل لافت.

جاء ذلك بحسب ما أعلنه وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي "ثاني الزيودي"، الخميس، في تغريدة على "تويتر"، وذلك بعد أن وقعت بلاده اتفاقات مشابهة مع الهند وإسرائيل وإندونيسيا هذا العام.

وأضاف الوزير الإماراتي: "نسعى خلال الأسابيع المقبلة لإنجاز اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتركيا لترسيخ العلاقات التجارية والاستثمارية مع واحد من أهم الاقتصادات في المنطقة".

من جانبه، قال وزير التجارة التركي، "محمد موش"، في تغريدة على "تويتر" أيضا، إنه ناقش مع نظيره الإماراتي الوضع الراهن للمفاوضات، والخطوات التي يجب اتخاذها لإبرام الاتفاق.

وكانت أبوظبي قد تعهدت باستثمار 10 مليارات دولار في تركيا، وقد وقّع الجانبان عدداً من الاتفاقات المهمة في مجالات بينها الطاقة والبنوك والتكنولوجيا، بعد تصحيح العلاقات بين البلدين العام الماضي.

ومن خلال تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارات المشتركة وتعزيز التعاون في مجالي الدفاع والأمن، سعى البلدان إلى تجاوز الخلاف السياسي الذي خيّم على العلاقات بينهما طوال السنوات الخمس الماضية.

يذكر أن الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد"، أجرى في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما كان وليا للعهد، زيارة لتركيا هي الأولى منذ 10 سنوات، وأجرى مشاورات موسعة مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الذي رد الزيارة لأبوظبي في فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية التركية اتفاقية تجارة حرة تجارة تركيا والإمارات