تطبق فورا.. مجموعة السبع تقر سقفا لأسعار النفط الروسي

الجمعة 2 سبتمبر 2022 01:45 م

أعلن وزراء مالية مجموعة السبع، إقرار سقف لأسعار النفط الروسي تطبق بشكل فوري، مؤكدين عزمهم على تنفيذ القرار، في ظل استمرار الضغط على موسكو لثنيها عن غزو أوكرانيا.

جاء ذلك خلال اجتماع لوزراء مالية المجموعة، الجمعة، أكدوا فيه أنهم سيضعون خططا لتعويض الدول المتأثرة من انقطاع الطاقة الروسية.

كما دعت المجموعة التي تضم كلا من الولايات المتحدة، وألمانيا، واليابان، وإيطاليا، وبريطانيا، وفرنسا، وكندا، لتشكيل تحالف دولي كبير لفرض سقف محدد لأسعار النفط الروسي.

ومن المقرر تطبيق قرار وضع سقف سعري لسعر النفط الروسي المستورد ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبموجب الخطة، ستمنع دول مجموعة السبع التمويل والتأمين على شحنات النفط الروسية ما لم يتم بيع النفط بأقل من السعر المحدد، حيث تشكل الدول السبع 30% من الاقتصاد العالمي وتؤمن 90% من حركة الشحن العالمية.

وتفتح هذه الخطوة جبهة جديدة في الجهود الغربية غير الناجحة إلى حد كبير حتى الآن للضغط على عائدات الطاقة الروسية، حيث لا تظهر الحرب في أوكرانيا أي بوادر للتراجع.

ولا يزال بيع النفط والغاز مصدرا ضخما لإيرادات آلة الحرب الروسية، إذ يشكلان حوالي نصف إيرادات ميزانية الدولة.

وعلى الرغم من أن صادرات روسيا النفطية سجلت أدنى مستوياتها منذ أغسطس/آب الماضي، فإن إيرادات التصدير في يونيو/حزيران الماضي زادت بمقدار 700 مليون دولار على أساس شهري بسبب ارتفاع الأسعار، بزيادة 40% عن متوسط العام الماضي، بحسب وكالة الطاقة الدولية الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقوبات روسيا النفط الروسي غزو أوكرانيا

نوفاك: روسيا تدعم تمديد اتفاق أوبك+ لخفض انتاج النفط بعد 2022

روسيا ترد على تحديد حد أقصى لأسعار النفط بشحن المزيد إلى آسيا

بعد الهند والصين.. إندونيسيا تبحث شراء النفط الروسي

ستراتفور: مخاطر جسيمة تلوح مع بداية تطبيق السقف السعري على النفط الروسي

عائدات النفط الروسية قد تنجو رغم الحظر الأوروبي وتسقيف أسعار نفطها