نوفاك: روسيا تدعم تمديد اتفاق أوبك+ لخفض انتاج النفط بعد 2022

الخميس 1 سبتمبر 2022 05:11 م

أعلنت روسيا دعمها تمديد خفض إنتاج النفط بعد 2022 والذي أقره تحالف "أوبك+"، وكان قد زاد بمقدار 100 ألف برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الجاري.

جاء ذلك، حسبما أفاد نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك" في تصريحات للصحفيين الخميس.

وقال "نوفاك" إن روسيا تدعم تمديد صفقة مجموعة "أوبك+" لخفض إنتاج النفط بعد العام 2022، مشيرا إلى أن التحالف سيناقش المسألة في الخريف.

وأعرب نوفاك عن تأييده لتصريحات وزير الطاقة السعودي "عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز" حول أن أسعار العقود الآجلة للنفط بعيدة عن الواقع، وأشار إلى أن الأسعار مرتفعة بسبب العقوبات.

وقال "نوفاك": "في واقعنا اليوم غالبا ما تكون أسعار النفط الآجلة بعيدة عن وضع السوق (الواقع) لأن السوق غير مستقرة في المقام الأول بسبب هذه القيود المفروضة على دول مثل فنزويلا وإيران بالإضافة للعقوبات على النفط الروسي. روسيا لا تزال لاعبا كبيرا في السوق العالمية".

وتابع: "لذلك فإن هذا لا يؤدي إلا إلى زعزعة الاستقرار بين المشاركين في السوق، وغالبا ما تأخذ الأسعار في الاعتبار بعض قيود العقوبات والمخاطر التي لا صلة لها بالحياة".

وذكر أن فكرة وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي أمر سخيف وستدمر سوق النفط العالمية بالكامل، معقبا أن موسكو لن تقوم بتوريد النفط ومنتجاته إلى الدول التي ستدعم مبادرة وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي.

ولفت "نوفاك" إلى أن منتجي النفط في روسيا يستعدون لفرض الاتحاد الأوروبي قيودا على الخام الروسي وجميع الخطط موجهة للحفاظ على مستويات الإنتاج.

وفيما يتعلق بالغاز الروسي، قال إن كميات الغاز الذي تنتجه بلاده يتراجع لكن أرباح "غازبروم" تتزايد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك بلس تحالف أوبك بلس إنتاج النفط

عمان تعلن تأييد جهود أوبك+ للحفاظ على استقرار أسواق النفط

روسيا توقف بيع نفطها للدول التي تحدد سقفا للأسعار

تطبق فورا.. مجموعة السبع تقر سقفا لأسعار النفط الروسي

"أوبك+" تدرس تثبيت حصص إنتاج النفط أو خفضها باجتماع الإثنين

أوبك+ تدرس إبقاء الإنتاج دون تغيير أو خفضه قليلا.. واعتراض روسي

بعد الهند والصين.. إندونيسيا تبحث شراء النفط الروسي