"أوبك+" تدرس تثبيت حصص إنتاج النفط أو خفضها باجتماع الإثنين

الجمعة 2 سبتمبر 2022 07:13 م

قالت 3 مصادر في أوبك+ إن من المرجح أن يُبقي التكتل حصص إنتاج النفط دون تغيير في أكتوبر/تشرين الأول خلال اجتماع يوم الإثنين المقبل، غير أن بعض المصادر لم تستبعد خفض الإنتاج لدعم الأسعار التي تراجعت عن مستويات مرتفعة للغاية هذا العام.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يعرف بأوبك+، في الوقت الذي يواجه فيه الطلب رياحا معاكسة وقد تتعزز الإمدادات بعودة الخام الإيراني إلى السوق إذا أبرمت طهران اتفاقا مع القوى العالمية بشأن أنشطتها النووية.

وانخفض خام برنت القياسي إلى نحو 95 دولارا للبرميل من 120 في يونيو/حزيران وسط مخاوف من تباطؤ اقتصادي وركود في الغرب. 

ومن المتوقع أن تضيف إيران مليون برميل يوميا للإمدادات أو 1% من الطلب العالمي إذا خُففت العقوبات.

وكانت السعودية، أكبر منتج في أوبك، أشارت الشهر الماضي إلى إمكانية خفض الإنتاج لتحقيق التوازن في السوق.

وقال مصدر في أوبك+ عن تعليقات أدلى بها وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في 22 أغسطس/آب "هذا تذكير للسوق بأن أوبك ما زالت موجودة وبأن خفض الإنتاج غير مستبعد".

وتشير البيانات من السوق الفعلية إلى أن العرض ما زال شحيحا، إذ تنتج العديد من دول أوبك أقل من أهدافها فيما تهدد العقوبات الغربية الجديدة الصادرات الروسية.

وأكدت روسيا مجددا يوم الجمعة أنها ستوقف توريد النفط للدول التي تؤيد فكرة تحديد سقف لأسعار إمداداتها من الطاقة وسط صراع عسكري في أوكرانيا.

وقالت 3 مصادر أخرى في أوبك+ إن اجتماع الخامس من سبتمبر/أيلول من غير المرجح أن يخفض الإنتاج في أكتوبر/تشرين الأول، مستشهدة بعوامل مثل شح المعروض ورد الفعل السياسي على مثل هذه الخطوة في وقت ترتفع فيه أسعار الطاقة.

لكن عدة مصادر في أوبك+ قالت إن النتيجة غير مؤكدة على ما يبدو وإن الوزراء قد يتشاورون خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال محللون إن إبرام اتفاق نووي إيراني سيزيد من حالة الضبابية المتعلقة بالاجتماع، على الرغم من أن احتمالات التوصل إلى اتفاق تبدو أقل وضوحا اليوم الجمعة.

وقال "ستيفن برينوك"، المحلل في شركة (بي.في.إم) للسمسرة في النفط، إن برنت تخلى عن المكاسب التي حققها بعد التعليقات السعودية في 22 أغسطس/آب، وإن المجموعة بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لوقف الانهيار.

وأضاف "من المرجح أن تُبذل جهود لتحفيز السوق قبل الاجتماع الحاسم. ومع ذلك، فإن الفعل وليس الكلام هو المهم في هذا الصدد. هناك حاجة إلى اتخاذ إجراء. عدم إبداء رد فعل كاف وموحد فيما يخص الإمدادات يهدد بتدهور أسعار النفط أكثر".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك+ تثبيت الإنتاج خفض الإنتاج إيران خام برنت

نوفاك: روسيا تدعم تمديد اتفاق أوبك+ لخفض انتاج النفط بعد 2022

عمان تعلن تأييد جهود أوبك+ للحفاظ على استقرار أسواق النفط

صحيفة أمريكية: روسيا ترفض خطط "أوبك+" لخفض إنتاج النفط

قبل اجتماع أوبك+.. أسعار النفط تقفز أكثر من دولار للبرميل