صحيفة إسبانية: هكذا تعيد حرب أوكرانيا تشكيل تحالفات الجزائر والمغرب

السبت 3 سبتمبر 2022 07:27 ص

سلطت صحيفة إسبانية الضوء، الجمعة، على تأثير أزمة الطاقة والحرب في أوكرانيا على تشكيل تحالفات الجزائر والمغرب وتسرّيع كل منهما لتطبيع العلاقات مع أوروبا.

وذكرت "إسبيرال 21"، في تقرير لها، أن "خريطة العلاقات بين أوروبا وشمال أفريقيا تأخد شكلا لم يكن من الممكن تصوره قبل بضع سنوات، إذ إن فرنسا تنحو نحو الجزائر فيما إسبانيا نحو المغرب".

وأوضحت أن الحرب في أوكرانيا سرعت عملية اندماج المغرب الكبير في القارة العجوز، مشيرة إلى أن العاهل المغربي، الملك "محمد السادس"، استغل خطابه لثورة الملك والشعب للحديث عن الحكم الذاتي للصحراء الغربية وإبقاء يده ممدودة إلى إسبانيا.

وفي المقابل، وقع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ونظيره الجزائري "عبدالمجيد تبون" اتفاقية "شراكة متجددة"، إذ اتفقت الحكومتان على التعاون في مجالات الطاقة والأمن وإعادة تقييم تاريخهما المشترك.

واعتبرت الصحيفة الاتفاقية "دفعة لإصلاح علاقات فرنسا والجزائر، التي تميزت بالنزاعات حول الهجرة وإرث الجرائم الاستعمارية"، مشيرة إلى أن الغرب "يسعى إلى إخراج الجزائر من حضن حليفتها روسيا، أول مورد أسلحها لها".

وعلى الجانب الآخر، سينظم في إسبانيا في 22 سبتمبر/أيلول الجاري مؤتمر حول مستقبل الصحراء الذي تنظمه (الصحراويون من أجل السلام) ويتوقع أن يحضره رئيس الحكومة الإسبانية السابق "خوسيه لويس رودريجيز ثاباتيرو" والوزيران السابقان "خوسيه بونو" و"ميجيل أنخيل موراتينوس".

وأصبحت إسبانيا، البلد المستثمر الرائد في المغرب، مع أكثر من ألف شركة واتصالات بحرية وجوية يومية بالمدن الكبرى. ويقيم أكثر من 50,000 مغربي في جزر الكناري وحدها.

كما سمح النزاع على الطاقة بين الجزائر العاصمة ومدريد، للحكومة الإسبانية بتقييم إمكانية تزويد المغرب بالغاز الجزائري.

وتقول الصحيفة إن ذلك يحدث فيما تبقى الحدود بين الجزائر والمغرب مغلقة منذ عام 1994، مشيرة إلى وجود تكهنات باستئناف محادثات بينهما.

وأعلنت الجزائر في أغسطس/آب الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط متهمة إياها "بارتكاب أعمال عدائية (...) منذ استقلال الجزائر" في 1962، وهو القرار الذي أعرب المغرب عن أسفه إزاءه، ورفض "مبرراته الزائفة".

واعتبرت الجزائر أن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، برعاية أمريكية، موجه ضدها، وهو التطبيع الذي تضمن أيضا اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، أواخر العام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا المغرب الجزائر إيمانويل ماكرون عبدالمجيد تبون

مجلة فرنسية: أفريقيا ميدان نزال المغرب والجزائر حول الصحراء الغربية

الغاز والشتاء.. مسؤولو أوروبا يتقربون من الجزائر بعد غلق روسيا للإمدادت

المغرب تطالب بإبعاد قمة الجزائر عن الحسابات الضيقة

نكاية في علاقة الجزائر بروسيا.. وزير خارجية أوكرانيا يزور المغرب ويدعمها بملف الصحراء