نكاية في علاقة الجزائر بروسيا.. وزير خارجية أوكرانيا يزور المغرب ويدعمها بملف الصحراء

الاثنين 22 مايو 2023 06:34 م

أجرى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا مباحثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة بشأن عدة قضايا، مؤكدا دعم كييف لخطة الحكم الذاتي التي تتبناها الرباط بشأن النزاع في الصحراء الغربية، والتي ترفضها الجزائر.

جاء ذلك في لقاء جرى بينهما في العاصمة الرباط، بحثا خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجال الأمني والاقتصادي، ضمن زيارة رسمية يجريها الوزير الأوكراني إلى المغرب.

وقال كوليبا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المغربي: "كل من أوكرانيا والمغرب يدركان قيمة السيادة والوحدة الترابية لكلا البلدين".

وأضاف أن أوكرانيا تدعم مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لحل النزاع في الصحراء الغربية، والذي يعود لعام 1976؛ ما يجعله أقدم نزاع في أفريقيا.

واقترح المغرب خطة يحصل بمقتضاها الإقليم على حكم ذاتي تحت السيادة المغربية، وهو ما ترفضه جبهة البوليساريو طرف النزاع مع المغرب، وكذلك حليفتها الجزائر.

كما أوضح وزيرا خارجية البلدين أنهما اتفقا على مواصلة التنسيق في المجال الأمني، والجريمة المنظمة وكذلك الجانب الاقتصادي، خاصة "تقوية المجال الفلاحي"، بحسب وكالة "رويترز".

من جهته، جدد بوريطة تأكيده على أن "المغرب ليس طرفا في الحرب الأوكرانية الروسية لا بشكل ولا بآخر، ولكن المغرب معني بها على اعتبار أنها تمس الأمن والاستقرار الإقليمين الدوليين، ولتبعاتها وانعكاساتها الاقتصادية".

وبيّن أن المغرب له "علاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا.. ويرحب بكل المبادرات لإيجاد حل سلمي". وأضاف: "أكثر من مبادرة ممكن أن تصعب الحل السلمي".

ويأتي الموقف الأوكراني الداعم للمغرب ضمن خصومة كييف مع الجزائر بسبب علاقة الأخيرة مع روسيا.

والجزائر هي أحد أكبر الشركاء العرب لروسيا، حيث تمتلك علاقات متميزة معها، لاسيما في المجال العسكري، ويعد الجيش الجزائري أهم زبائن موسكو في المنطقة.

وحسب بيانات رسمية، تعتبر الجزائر ثاني شريك تجاري لروسيا في القارة الأفريقية، بحجم مبادلات قارب 3 مليارات دولار عام 2021.

كما أن موسكو من أبرز موردي الأسلحة إلى الدولة الأفريقية.

ورفضت الجزائر، ولا تزال، إدانة الهجوم الروسي ضد أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الجزائر روسيا الصحراء الغربية المغرب ناصر بوريطة دميترو كوليبا

صحيفة: الاستخبارات المغربية والفرنسية اجتمعت بإسرائيل لزعزعة استقرار الجزائر

هل تؤثر زيارة تبون إلى روسيا على علاقات الجزائر مع الغرب؟

اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء.. ماذا يعني؟