الكويت.. تراجع الانفاق الاستثماري النفطي من 61 إلى 6.3 مليار دولار

الاثنين 5 سبتمبر 2022 10:07 م

 تراجع الانفاق الاستثماري في قطاع النفط من 61 مليار دولار في يناير/كانون الثاني 2019 إلى 6.3 مليار دولار في 2 أغسطس/آب 2022، حسبما أفادت تقديرات مجلة "ميد" المعنية بشؤون الأعمال.

ووفقا للمجلة فإن قيمة مشاريع النفط القائمة في الكويت حتى 2 أغسطس/آب الماضي تشكل 10% فقط مما كانت عليه في مطلع يناير/كانون الثاني 2019.

ورأت المجلة أن نشاط مشاريع النفط في الكويت يبقى منخفضاً بشدة مقارنة بمستوياته التاريخية رغم الارتفاع العالمي في أسعار النفط عام 2022.

ونقلت المجلة عن مصادر قولها إن شركة نفط الكويت تمضي قدماً بأعمال التصميم لمشروعي مركزي تجميع في شرق البلاد متوقعة إنجاز مناقصات عقود الهندسة والمشتريات والإنشاء في أواسط 2023، بعد أن كان مرجحاً تقديم العطاءات في النصف الثاني من 2022.

وأوضحت أن المشروع الأول يشتمل على منشأة مركز تجميع الفصل (SGC-I) مع منشأة لحقن المياه، ويشتمل المشروع الثاني على منشأة مركز تجميع الفصل (SGC-III) مع منشأة لحقن المياه.

وأشارت المجلة إلى أن السنوات القليلة الماضية لم تشهد إلا إعلانات قليلة عن مشاريع جديدة في قطاع النفط والغاز في البلاد، مرجعة السبب إلى تأثير "كوفيد-19" والتحول العالمي في الطاقة والمشكلات الناجمة عن الوضع السياسي الداخلي.

وأضافت أن عمليات اتخاذ القرار بما فيها الإصلاحات لإنعاش الاقتصاد الكويتي توقفت مع عرقلة المعارضة لقرارات الحكومة في مجلس الأمة، كما أن الانقسامات السياسية في البلاد برزت أكثر في العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت نفط مشاريع نفط

زيادة إنتج النفط بالكويت إلى 2.811 مليون برميل يوميا

الكويت: مستعدون لزيادة إنتاج النفط إذا طلب السوق