الأحد 18 سبتمبر 2022 12:28 م

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الأحد، إن بلاده تنتج حاليا ما يزيد عن 2.8 مليون برميل يوميا من النفط، بما يتسق مع حصتها طبقا لاتفاق "أوبك+"، وهي مستعدة لزيادة هذه الكمية إذا طلب السوق ذلك.

وقال الشيخ "نواف سعود الصباح" للصحفيين بعد افتتاح مؤتمر عن الغاز: "عندنا الخطط التي تسمح لنا بزيادة الانتاج متى ما طلب السوق ذلك، والآن نحن ننظر لاجتماعات (أوبك+) لتحديد كميات الانتاج للدول، وسوف نتعامل معها".

ولم تتمكن الكويت من تحقيق هدفها المعلن سابقا وهو الوصول إلى قدرة إنتاجية قدرها 4 ملايين برميل من النفط الخام يوميا بحلول 2020، لكنها طورت خطتها الاستراتيجية للوصول بهذه الطاقة إلى 4.75 ملايين برميل يوميا في 2040.

وفيما يتعلق بوضع السوق النفطي، قال الشيخ "نواف الصباح" إن "الغموض موجود في جميع الأسواق سواء الغاز أو النفط (...) هناك تساؤلات حول المستقبل الاقتصادي للعالم مع زيادة أسعار الفائدة والركود المتوقع في الاقتصادات العالمية ومدى تأثيره على الطلب على النفط".

وأشار إلى أن عملاء المؤسسة لا يزالون يطلبون نفس الكميات من النفط.

وزاد تحالف "أوبك+" الذي يضم دول "أوبك" والدول الحليفة ومن بينها روسيا، إنتاج النفط هذا العام ضمن سعيه لإلغاء التخفيضات القياسية التي تبناها عام 2020، بعدما تسببت الجائحة في تراجع الطلب.

إلا أن المجموعة أخفقت في الأشهر الماضية في تحقيق زيادات الإنتاج المخطط لها، نتيجة نقص استثمارات بعض دول "أوبك" في الحقول النفطية، فضلا عن تراجع الإنتاج الروسي.

وحول إنتاج الغاز الطبيعي، أشار الشيخ "نواف الصباح" إلى أن الكويت تنتج حاليا 650 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، وأن هناك خططا لزيادتها إلى مليار.

وقال: "نحن في دولة الكويت نعمل على مواكبة انتاجنا من الغاز لنواكب الطلب المتزايد على الغاز ومن ثم إتاحة فرص استثمارية جديدة للبتروكيماويات".

المصدر | رويترز