إنتربرايز: منافسة قطرية سعودية إماراتية على حصة المصرية للاتصالات بفودافون

الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 05:45 ص

أفاد مصدر مطلع، الإثنين، بسعي كل من من جهاز قطر للاستثمار، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي السعودي)، وشركة "إيه دي كيو" القابضة الإماراتية (صندوق أبوظبي السيادي) إلى الاستحواذ على جزء من حصة شركة المصرية للاتصالات، المملوكة للدولة، في شركة "فودافون مصر".

وذكر المصدر أن "المصرية للاتصالات منفتحة على بيع ما يصل إلى 20% من حصتها في فودافون مصر بالسعر المناسب الذي يحقق أعلى عائد للمساهمين"، مشيرا إلى أن شركة الاتصالات العملاقة، المدرجة في البورصة المصرية، تملك حصة تبلغ 45% في "فودافون"، حسبما أورده موقع "إنتربرايز".

وأضاف أن "المحادثات جارية حاليا مع الحكومة التي تمتلك 80% من المصرية للاتصالات بشأن الصفقة المحتملة".

ومن جانبها، نفت "المصرية للاتصالات"، في إفصاح للبورصة المصرية، تلقيها أي عروض رسمية من من جهاز قطر للاستثمار أو أي جهة أخرى في هذا الشأن.

وقفز سهم المصرية للاتصالات بنسبة 15.8% ليغلق عند 17.70 جنيه بنهاية تعاملات الإثنين بعد الإفصاح الذي تلقته البورصة.

ولم يستحوذ جهاز قطر للاستثمار بعد على أي حصص في أي شركة مصرية، لكنه يخطط للدخول إلى البورصة المصرية، وينوي شراء حصص في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، والشرقية للدخان، بحسب المصدر.

فيما استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة "إيه دي كيو القابضة الإماراتية" (صندوق أبوظبي السيادي) على حصص بمليارات الدولارات في عدد من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية.

وتشير تقارير إلى أن الصندوق السيادي السعودي لا يزال يتطلع لشراء حصص في 3 شركات مصرية كبرى على الأقل.

يذكر أن دول الخليج تعهدت بأكثر من 22 مليار دولار إجمالا لدعم الاقتصاد المصري، الذي يعاني بشدة من تداعيات الحرب في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

فودافون المصرية للاتصالات جهاز قطر للاستثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي

المصرية للاتصالات: لم نتلق أي عروض من طرفي صفقة فودافون-STC

مصادر: فودافون العالمية لن تعطل بيع المصرية للاتصالات حصتها للسيادى القطري

مليار دولار لتحويل السعودية إلى مركز إقليمي للبيانات