مصادر: فودافون العالمية لن تعطل بيع المصرية للاتصالات حصتها للسيادى القطري

الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 10:43 ص

أفادت مصادر مطلعة، الثلاثاء، بأن  مجموعة فودافون العالمية لن تلجأ إلى تفعيل "حق الشفعة حال تقدم جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادى القطري) بعرض رسمى لشراء حصة "المصرية للاتصالات" في "فودافون بمصر".    

وأضافت المصادر أن مباحثات استحواذ الصندوق القطري على حصة "المصرية للاتصالات" فى "فودافون مصر" مازالت فى مراحلها الأولى، ولم ترتقِ بعد إلى مرحلة العروض الرسمية، لافتة إلى أن الصندوق يستهدف حصة بنحو 25 إلى %45، وفقا لما نقلته صحيفة "المال" المصرية.

وأرجعت المصادر السبب وراء عدم لجوء "فودافون العالمية" لتفعيل حق الشفعة، إلى رغبتها فى إتمام عملية بيع حصتها البالغة %55 من وحدتها بمصر، لصالح شركتها التابعة "فوداكوم" الجنوب أفريقية، مؤكدة أن المساهم الرئيسي مستمر في تلك الصفقة.

وتوقعت مصادر قريبة الصلة حصول فوداكوم على موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر على صفقة الاستحواذ على %55 من فودافون مصر، في المدى القريب.

وكانت "فودافون العالمية" قد أعلنت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، تلقيها عرضا من فوداكوم  لشراء حصتها بوحدتها في مصر البالغة %55 بـقيمة 2.7 مليار دولار، %80 منها سيكون عبارة عن أسهم جديدة فى شركة مقدم العرض.

ورجحت المصادر أن يتولى بنكا الاستثمار "جي بي" و"مورجان ستانلي" مهمة مستشار جهاز قطر للاستثمار، وتوقعت تعيين المجموعة المالية هيرميس مستشار لـ "المصرية للاتصالات" حال تقديم عرض رسمي.

وكانت "المصرية للاتصالات" قد عينت، في وقت سابق، تحالف "هيرميس سيتى بنك" مستشارا لها لتحديد الفرص الاستثمارية بشأن حصتها البالغة 45% في "فودافون مصر"، وذلك على هامش عرض شركة STC  السعودية شراء %55 من الأخيرة المملوكة للمجموعة العالمية بقيمة مبدئية 2.392 مليار دولار، قبل أن تفشل الصفقة.

وتوقعت المصادر أن يقترب التقييم الإجمالى لشركة "فودافون مصر" فى صفقة استحواذ الصندوق السيادى القطري على حصة "المصرية للاتصالات" من تقييمها بصفقة فوداكوم   (فوداكوم الجنوب أفريقية) والبالغ نحو 5 مليارات دولار بالإضافة الى علاوة إصدار.

يشار إلى أن موقع "إنتربرايز" نقل عن مصادره، الإثنين، أن كلا من من صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي السعودي)، وشركة "إيه دي كيو" القابضة الإماراتية (صندوق أبوظبي السيادي) ينافسان جهاز قطر للاستثمار على صفقة الاستحواذ على جزء من حصة شركة المصرية للاتصالات، المملوكة للدولة، في شركة "فودافون مصر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المصرية للاتصالات فودافون مصر

إنتربرايز: منافسة قطرية سعودية إماراتية على حصة المصرية للاتصالات بفودافون

بلومبرج: مليار دولار كلفة استحواذ قطر على 20% من فودافون مصر

تقارير: منافسة إماراتية قطرية على شراء شركة مصرية جديدة

القاهرة تدرس بيع حصة من "المصرية للاتصالات".. وقطر تبدي اهتماما

بريطانيا تحذر من مخاطر على الأمن القومي في حصة اتصالات الإماراتية بفودافون