تقارير: منافسة إماراتية قطرية على شراء شركة مصرية جديدة

الثلاثاء 7 فبراير 2023 10:01 م

قالت تقارير مصرية إن شركة "ADQ" الإماراتية القابضة، التابعة لصندوق أبوظبي السيادي، دخلت على خط المنافسة مع "جهاز قطر للاستثمار" بهدف الاستحواذ على حصة الشركة المصرية للاتصالات في "فودافون مصر".

وأشارت التقارير إلى أن "جهاز قطر للاستثمار" يتفاوض مع حكومة مصر لشراء حصة "المصرية للاتصالات" في "فودافون مصر" منذ سبتمبر/أيلول الماضي، لكن لم يتم التوصل لاتفاق بعد بسبب الخلاف بين الجانبين على النسبة المطروحة للاستحواذ، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق بلومبرج" عن مصادر.

ويرغب الصندوق السيادي القطري بالحصول على كامل حصة "المصرية للاتصالات" في "فودافون مصر"، فيما لا تريد الحكومة التنازل عن حصة تتجاوز 25% من الشركة.

وتمتلك "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك الحكومة 80% من أسهم "المصرية للاتصالات"، وتحوز "فوداكوم"، التابعة لـ"فودافون" العالمية، 55% من "فودافون مصر".

وتعمل في مصر أربع شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة "فودافون" البريطانية، و"أورنج مصر" التابعة لمجموعة "أورنج" الفرنسية، و"اتصالات مصر" التابعة لـ"اتصالات" الإماراتية، و"المصرية للاتصالات" الحكومية.

وكانت "ADQ" الإماراتية القابضة قد استحوذت على حصص في 5 شركات مقيّدة ببورصة مصر، في أبريل/نيسان الماضي، مقابل نحو 1.8 مليار دولار.

وتضمّنت تلك الاستحواذات 21.5% من أسهم "أبو قير للأسمدة"، و20% من "مصر لإنتاج الأسمدة" (موبكو)، و32% من "الإسكندرية لتداول الحاويات"، ونحو 17% من "البنك التجاري الدولي"، و12.6% من أسهم"فوري".

وجرى خلال عام 2022 توقيع عديد من صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار بخسة، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد تراجع قيمة الجنيه المصري لأدنى مستوى في تاريخه، ورفع أسعار الفائدة بنحو 800 نقطة أساس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

استحواذات إماراتية استحواذات قطرية فودافون مصر الاقتصاد المصري المصرية للاتصالات