أخطر مطلوب للدنمارك بقضية غسل أموال يطالب الإمارات بعدم تسليمه

الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 08:44 م

طلب رجل أعمال بريطاني من الإمارات عدم تسليمه إلى الدنمارك التي تطلبه بعد اتهامه بالتورط في أكبر عملية احتيال ضريبي وغسل أموال في تاريخ الدولة الأوروبية.

حيث دعا محامي الرجل الذي يدعى "سانجاي شاه"، من السلطات الإماراتية عدم تسليم موكله باعتبار أن معاهدة التسليم الدولية بين أبوظبي وكوبنهاجن لا تزال غير مفعلة في الإمارات.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أوقفت شرطة إمارة دبي، "شاه" على اعتبار أنه مطلوب لدى السلطات الدنماركية على خلفية تورطه في عملية احتيال ضريبي وغسل أموال بقيمة نحو 1.7 مليار دولار.

وطلب محاميه من المحكمة، في حديثه أمام ثلاثة قضاة في جلسة مغلقة، رفض طلب التسليم المقدم من السلطات الدنماركية.

وقال المحامي "علي الزرعوني" لوكالة "أسوشيتيد برس"، بعد جلسة الاستماع، إنه يعتقد أن الدنمارك انتهكت المعاهدات الدولية المتعلقة بتسليم المجرمين بناء على طلبها.

وجاء القبض على "شاه" (52 عاما) بعد تلقي شرطة دبي مذكرة ضبط دولية من السلطات الدنماركية.

ولفتت الوكالة إلى أنه من المتوقع أن يكون حكم المحكمة بشأن تسليمه يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

وشاه كان يدير مركزا للأطفال المصابين بالتوحد في دبي، والذي أغلق في عام 2020 وسط محاولات الدنمارك لتسليمه، كما أدار مؤسسة "أوتيسم روكس" الخيرية ومقرها بريطانيا، والتي قدمت عروضا لكبار الفنانين لجمع الأموال

وعند اعتقاله، قالت شرطة دبي إن الإمارة تلقت مذكرة اعتقال دولية من الدنمارك للقبض على شاه.

وآنذاك، قال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في دبي، العميد "جمال الجلاف"، إن "شاه" أقدم من خلال إنشاء عدة شركات على تقديم طلبات استرداد ضرائب الأرباح التي تم دفعها على الأرباح الموزعة.

وأشار إلى أن المتهم أقدم على غسل الأرباح الناتجة عن الاحتيال الضريبي من خلال تقديم مطالبات استرداد الضرائب ببيانات غير صحيحة حول صفقات مرتبطة بضرائب "كوميكس"؛ والتي تعني شراء الأسهم قبل توزيع أرباحها بمدة قصيرة وبيعها بعد توزيعها مباشرة.

وتهدف تلك العملية للحصول على أموال ضخمة عبر عمليات استرداد ضرائب تم دفعها للحكومة الدنماركية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الدنماركية سانجاي شاه غسل أموال متهم الدنمارك

محكمة إماراتية تأمر متهمين في قضية احتيال ضريبي بإعادة 1.1 مليار دولار للدنمارك