السعودية تستعد للاستحواذ على حصة بـ ستاربكس

الجمعة 9 سبتمبر 2022 08:16 م

يستعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لشراء حصة أقلية في امتياز "ستاربكس" بالشرق الأوسط التابع لمجموعة "الشايع" الكويتية، وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن أشخاص مطلعين على الأمر.

ويقود "صندوق الاستثمارات العامة" الذي تبلغ أصوله 620 مليار دولار تحالفاً من مستثمرين يتنافسون للحصول على حصة في الامتياز.

ويمكن التوصل إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة، وفقاً لأشخاص مطلعين طلبوا عدم ذكر اسمهم.

وقدرت مجموعة "الشايع"، التي تعمل مع "جيه بي مورجان"، الامتياز بـ15 مليار دولار، لكنَّ المشترين المحتملين توقَّعوا عطاءات تقيّم الامتياز بـ11 مليار دولار ، بحسب ما أفاد التقرير.

وقالت "بلومبرج": "لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن الصفقة، وما يزال من الممكن أن تطول المفاوضات أو تنهار في أي وقت".

وستوفر أعمال "ستاربكس" لصندوق الاستثمارات العامة إمكانية الوصول الفوري إلى حوالي 1700 منفذ في 14 سوقاً تغطي بعض أكبر الاقتصادات الناشئة، من السعودية إلى تركيا.

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة في شركات تعمل في عدد كبير من الصناعات كجزء من دور رئيسي لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

وفي مايو/أيار الماضي، أنشأ الصندوق الشركة السعودية للقهوة، وقال إنَّه سيستثمر أكثر من 300 مليون دولار على مدى السنوات العشر القادمة لرفع إنتاج المملكة السنوي من البن إلى 2500 طن من 300 طن حالياً.

وتأسست شركة الشايع عام 1890 ويُعتقد أنَّها أقدم شركة في الكويت، وهي واحدة من أكبر مشغّلي العلامات التجارية الشهيرة للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط مثل "فيكتوريا سيكريت"، و"تشيس كيك فاكتوري"، وسلسلة مقاهي "ستاربكس" التي يقع مقرها في سياتل الأميركية هي أكبر امتياز للمجموعة الكويتية.

وتدير المجموعة أكثر من 4 آلاف متجر في جميع أنحاء المنطقة، من دبي إلى تركيا وروسيا، وتضم ما يقرب من 70 علامة تجارية. توظف المجموعة أكثر من 50 ألف شخص، وتضم محفظتها بالمنطقة علامات تجارية أخرى مثل "بودي شوب"، و"إتش أند إم"، و"بي.إف تشانجز" (P.F. Chang’s)، وفقاً لموقعها الإلكتروني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي ستاربكس استثمارات سعودية

السيادي السعودي يعتزم شراء حصة في ستاربكس بالشرق الأوسط

بلومبرج: السيادي السعودي الأوفر حظا لشراء حصة في "ستاربكس"