بلومبرج: السيادي السعودي الأوفر حظا لشراء حصة في "ستاربكس"

الأحد 11 سبتمبر 2022 11:45 ص

يبرز صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، باعتباره المرشح الأوفر حظاً لشراء حصة أقلية في امتياز "ستاربكس" التابع لمجموعة "الشايع" الكويتية، والذي يمتد من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

ونقلت وكالة "بلومبرج"، عن مصادر مطلعة على الأمر (لم تكشف هويتها)، أن صندوق الاستثمارات العامة الذي تبلغ أصوله 620 مليار دولار يقود مجموعة من المستثمرين، الذين يتنافسون للحصول على حصة في الشركة، ويمكن أن يتوصلوا إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة.

وصرح مصدر بأن شركات الأسهم الخاصة قد تستثمر في ديون الشركة، إلى جانب الصندوق السيادي السعودي.

وبحسب الوكالة، تقدر مجموعة "الشايع" ومقرها الكويت والتي تعمل مع "جيه بي مورجان"، الامتياز بـ15 مليار دولار، بينما يتوقع أن يقدم المشترون عطاءات بنحو 11 مليار دولار.

وستوفر أعمال "ستاربكس" لصندوق الاستثمارات العامة، إمكانية الوصول الفوري إلى نحو 1700 منفذ في 14 سوقاً، تغطي بعض أكبر الاقتصادات الناشئة من السعودية إلى تركيا.

ولم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن الصفقة، ولا يزال من الممكن أن تطول المفاوضات أو تنتهي من دون إتمامها.

وامتنع ممثلو صندوق الاستثمارات العامة و"الشايع" عن التعليق.

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة في شركات تعمل في عدد كبير من الصناعات كجزء من دور رئيس لتنويع الاقتصاد بعيداً من النفط.

وفي مايو/أيار الماضي، أنشأ الصندوق الشركة السعودية للقهوة، معلناً أنه سيستثمر أكثر من 300 مليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة لرفع الإنتاج السعودي السنوي من البن من 300 طن حالياً إلى 2500 طن.

وإلى جانب "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي تقدم كل من "القابضة" (ADQ)، الصندوق السيادي الجديد في أبوظبي، و"مبادلة للاستثمار"، عروضاً منفصلة غير ملزمة للفوز بالصفقة المحتملة عبر شراء 30 في المئة من الأعمال.

ويعتقد أن شركة "الشايع" أقدم شركة في الكويت، وهي واحدة من أكبر مشغلي العلامات التجارية الشهيرة للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط مثل "فيكتوريا سيكرتس" و"تشيز كيك فاكتوري".

وسلسلة تجارة القهوة "ستارباكس" التي تتخذ من سياتل الأمريكية في ولاية واشنطن مقراً لها، هي أكبر امتياز لشركة "الشايع"، إذ تضم نحو 1700 منفذ، ويوجد عدد كبير منها في تركيا.

افتتحت شركة "الشايع" أول مقهى لـ"ستاربكس" لها في الكويت عام 1999، ثم وسعت العلامة التجارية لاحقاً إلى تركيا وروسيا في عامي 2003 و2007 على التوالي.

وتقدم الشركة الآن "ستاربكس" في 14 سوقاً مع تشغيل نحو 1700 متجر بحلول نهاية عام 2021.

وتدير المجموعة أكثر من 4 آلاف متجر في جميع أنحاء المنطقة من دبي إلى تركيا وروسيا، وتضم ما يقرب من 70 علامة تجارية، وتشمل بصمتها الرقمية أيضاً أكثر من 100 موقع وتطبيق.

وتوظف الشركة أكثر من 50 ألف شخص، وتضم في محفظتها الإقليمية "ذا بودي شوب" و"أتش آند أم" و"تشانغز"، وفقاً لموقعها الإلكتروني على الإنترنت.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجموعة الشايع ستاربكس صندوق الثروة السعودي

«فوربس أغنى عائلات العرب»: «العليان» السعودية تتصدر ثم «الشايع» و«الخرافي» الكويتيتين

السيادي السعودي يعتزم شراء 30% من شركة المسافر السياحية

"السيادي السعودي" يعين فريقا ضخما من الموظفين لتوسيع استثماراته بأمريكا