المبعوث الأمريكي لليمن يلتقي أنور قرقاش بالإمارات.. ماذا ناقشا؟

الجمعة 9 سبتمبر 2022 09:59 م

التقى المبعوث الأمريكي الخاص لليمن "تيموثي ليندركينج"، الجمعة، مع "أنور قرقاش"، المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، في أبوظبي، حيث بحثا "الجهود الدولية المبذولة لإيجاد حل سلمي ينهي الأزمة اليمنية ويوقف المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأعرب "قرقاش" عن دعم بلاده للجهود التي تبذلها السعودية ومجلس القيادة الرئاسي في اليمن والمجتمع الدولي؛ سعياً لاستقرار وازدهار اليمن.

وأشاد "قرقاش"، "بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي بشأن الأزمة اليمنية"، مؤكداً "ضرورة العمل على تسوية سلمية للأزمة وتعزيز فرص وقف إطلاق نار دائم لتمهيد الطريق أمام حل سياسي شامل".

وقال إنه "على المجتمع الدولي دفع كافة الأطراف اليمنية للبدء بحوار جاد يشمل كافة المكونات اليمنية لإنهاء الحرب، والخروج باليمن من أزمته وتجنيب الشعب اليمني المعاناة الإنسانية التي يعيشها منذ سنوات".

وأكد "دعم دولة الإمارات للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية ومجلس القيادة الرئاسي في اليمن والرامية إلى إحلال السلام بما يضمن استقرار وازدهار اليمن".

واطلع المستشار الإماراتي من المبعوث الأمريكي على الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة في سبيل إنهاء الأزمة اليمنية، وتعزيز فرص التوصل لحل سياسي شامل، مشيداً بالدور الذي يقوم به المبعوث ليندركينغ في هذا الإطار.

ويأتي لقاء المبعوث الأمريكي مع "قرقاش" وسط مناوشات بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، حيث يسعى الأخير للسيطرة على مناطق يمنية، أبرزها أبين، رغم انخراطه في المجلس الرئاسي.

وترعى الأمم المتحدة هدنة إنسانية في اليمن، منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي، وقد مددت مطلع الشهر الماضي حتى مطلع أكتوبر المقبل.

وتأمل الأطراف الدولية والإقليمية في أن تتحول الهدنة إلى وقف طويل الأمد للقتال ينهي الحرب التي أودت بحياة أكثر من 377 ألفاً غالبيتهم من المدنيين، ووضع أكثر من 16 مليون شخص على شفير المجاعة، وفق تقارير الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإماراتية اليمن تيموثي ليندركينج أنور قرقاش

مشرعون أمريكيون يطالبون بمراجعة سلوك الإمارات والسعودية في اليمن

الإمارات تجدد التزامها بدعم اليمن ومساندة شعبه