الملك «سلمان» يعقد جلسة مباحثات مع رئيس طاجيكستان ويشهدان توقيع 5 اتفاقيات

الأحد 3 يناير 2016 02:01 ص

عقد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر اليمامة بالرياض اليوم، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس طاجيكستان «إمام علي رحمان».

وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في شتى المجالات وسبل تطويرها وتعزيزها إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعقب جلسة المباحثات وبحضور العاهل السعودي، والرئيس الطاجيكستاني جرى توقيع اتفاقيات ومذكرة تفاهم بين حكومتي السعودية وطاجيكستان حيث تم توقيع اتفاقية تعاون في مجال مكافحة الجريمة وقعها من الجانب السعودي الأمير «محمد بن نايف» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ومن الجانب الطاجيكي وزير الخارجية «سراج الدين أصلوف»، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

كما تم توقيع اتفاقية عامة في مجال العلوم والتقنية وقعها من الجانب السعودي الأمير الدكتور «تركي بن سعود» رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومن الجانب الطاجيكي وزير الخارجية «سراج الدين أصلوف».

وتم توقيع اتفاقية تعاون في مجال الرياضة والشباب، فيما تم توقيع مذكرة تعاون علمي وتعليمي في مجال التعليم، كما تم توقيع اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي.

والإثنين الماضي، دشن مركز «الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» حملته الإغاثية الأولى لشعب جمهورية طاجيكستان التي انطلقت من العاصمة دوشنبه، وذلك إنفاذاً لتوجيهات العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ورفع الدكتور «عبدالله الربيعة» المشرف العام على المركز الشكر والتقدير لخادم الحرمين على توجيهه الكريم للمركز بإرسال المساعدات للمحتاجين والمنكوبين في العالم جراء الحروب أو الكوارث الطبيعية والجفاف، مشيرا إلى أن جمهورية طاجيكستان تعد الدولة الثانية التي يتم فيها توزيع المساعدات الإغاثية والغذائية بعد الجمهورية اليمنية الشقيقة.

وبين أن الحملة الأولى التي بدأت مرحلتها بسبع شاحنات حوت 230 طناً من المواد الغذائية والإغاثية والفحم وأدوات التدفئة التي تم تأمينها من جمهورية طاجيكستان المسلمة، فيما ستستكمل المراحل المقبلة.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان طاجيكستان العلاقات الثنائية اتفاقيات

مركز «الملك سلمان» يبدأ حملته الإغاثية الأولى في طاجيكستان

السعودية تطلق حملة المساعدات الثانية لطاجيكستان

الإمارات وطاجيكستان توقعان عددا من الاتفاقيات في مجالات مختلفة

طاجيكستان تتيح للخليجيين الحصول على تأشيرتها في المطار